بروفيسور من "كاوست" يحصل على جائزة دولية في مجال العلوم البيئة

كارلوس دوارتي
جدة - "الحياة" |

حصل أستاذ علوم البحار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) البروفيسور كارلوس دوارتي، على جائزة رامون مارغالف في علوم البيئة لعام 2019 من حكومة إقليم كتالونيا. ويأتي هذا التكريم من قبل لجنة التحكيم الدولية للجائزة تقديراً لدور البروفيسور دوارتي كرائد عالمي في علوم البيئة البحرية والعلوم البيولوجية للمحيطات، خصوصاً أبحاثه في موضوع "الكربون الأزرق"، والتي تم اعتماد نتائجها ضمن أطر اتفاقية الأمم المتحدة بشأن ظاهرة تغيّر المناخ، وإدراجها ضمن المساهمات الأساسية الرامية لتخفيف آثار ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض.


والجائزة هي واحدة من أهم الجوائز التي تمنحها إدارة الحكومة الكتالونية في مجال علوم البيئة. وسيقوم رئيس إقليم كتالونيا يواكيم تورا، بتقديم الجائزة في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) من هذا العام في برشلونة، وتبلغ قيمة الجائزة 80 ألف يورو.

وثمّنت هيئة التحكيم هذه الجائزة في نسختها الخامس عشرة جهود وإنجازات البروفيسور دوارتي العلمية والبحثية والتزامه الكبير في ايصال الاكتشافات العلمية، ووضع حلول لأهم المشاكل البيئية التي تواجه المحيطات في هذا القرن، وحماية النظم البيئة البحرية المختلفة كبيئة الأعشاب البحرية في المحيطات والتي تلعب دوراً حيوياً في عزل وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأظهر البروفيسور دوارتي وزملاؤه أن النباتات في البيئيات الساحلية تعمل على امتصاص الكربون ودفنه في الرواسب الساحلية، وهو ما بات يعرف "بالكربون الأزرق"، وهو مصطلح أصبح له تأثير متزايد في اجتماعات واستراتيجيات الحد من ظاهرة تغيّر المناخ الدولية.

يواصل البروفيسور كارلوس دوارتي أبحاثه الرائدة في مركز أبحاث البحر الأحمر ومركز أبحاث العلوم البيولوجية الحاسوبية في كاوست في السعودية، حيث تتمحور أبحاثه الحالية في مجال تدفق الكربون وعلم جينوم البيئات البحرية وتأثير الكائنات البحرية في التدفقات الكيميائية الحيوية.