فن جميل ينفذ برنامجاً صيفياً لإحياء الحرف التقليدية في مصر

أطفال يشاركون في مبادرة فن جميل.
دبي - «الحياة» |

أعلن مركز فن جميل السعودي في دبي، أخيراً، عن إطلاق برنامجه الصيفي في قرية تونس السياحية بمحافظ الفيوم المصرية، وذلك لتقديم دروس في تعليم الحرف اليدوية وتعزيز المشاركة المجتمعية في الريف المصري. ويتكون البرنامج، الذي سيقام لمدة أربعة أسابيع، من ورش عمل تركز على جوانب التراث لمحافظة الفيوم. وتشتمل الورش على الهندسة الإسلامية، أعمال النحاس، الطباعة، الخزف والسيراميك.


وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل أنطونيا كارفر: «سينعقد البرنامج الصيفي بشراكة مع مركز ECH الاستشاري المصري، المتخصص في تقديم دورات التدريب المهني للمجتمعات النائية، بالتعاون مع للمنظمات الدولية، من بينها الاتحاد الأوروبي، منظمة الهجرة الدولية، منظمة العمل الدولية، واليونسكو».

وأشارت إلى أن هذه المبادرة تعّد جزء من جهود مؤسسة فن جميل بترويج التراث والتعليم والفنون في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مكمل لمبادرات ومشاريع فن جميل في جدة ومركز جميل للفنون بدبي. وأضافت كارفر أن البرنامج يعد ثالث مبادرات فن جميل الصيفية في مصر، والتي تسعى المؤسسة من خلالها للتعاون مع المجتمعات النائية دعماً لجهود الحفاظ على التراث المصري.

وأوضحت أن البرنامج الصيفي يحل في الفيوم عقب مشاركة فن جميل خلال يونيو الماضي في فعالية مراقبة التراث ضمن اليوم العالمي للمحافظة على الآثار، في تكية إبراهيم الجلشاني، والتي تعد من أهم الآثار بمنطقة القاهرة التاريخية، وكان إدراج الأثر ضمن مواقع مراقبة التراث التابعة لصندوق التراث العالمي في العام 2018.