"أم بي سي" ترتدي حلّة العيد

فنان العرب محمد عبده في سهرات العيد ("الحياة")
دبي – "الحياة" |

تخصص محطة "أم بي سي1" خلال أيام عيد الأضحى ولياليه ويوم عرفة، برامجها للاحتفاء بالمناسبة من خلال تقديم مجموعة من البرامج والسهرات والحفلات الخاصة، إضافة إلى مواكبة مباشرة من مختلف المناطق السعودية ومن استديوهات المحطة في دبي.


وتمتد تغطية يوم عرفة طوال النهار، ويتولى تقديمها من الملكة العربية السعودية مالك الروقي وحمود الفايز، وتتضمن نقلاً مباشراً للشعائر الدينية، واستقبال ضيوف من رجال الدين من مختلف الدول العربية. كما تتضمن التغطية إضاءة على آخر الأرقام والإحصائيات والخدمات المقدمة للحجاج، إضافة إلى تقارير عن أهم المشاريع والمعالم في المشاعر المقدسة، وكلمات مسجلة لعدد من مفتي الدول الإسلامية. وتبدأ التغطية في العاشرة صباحاً وتستمر حتى التاسعة مساءً بتوقيت السعودية. كما يعرض في اليوم ذاته فيلم "الرسالة" للمخرج الراحل مصطفى العقاد، وكذلك فيلم "عمر" للمخرج حاتم علي.

وخلال أيام من العيد، يرتدي برنامج "صباح الخير يا عرب" حلّة خاصة ومميّزة على امتداد ساعتين متتاليتين أيام الأحد والإثنين والثلثاء، اذ تنطلق التغطية من الاستوديو الرئيسي في دبي وأماكن أخرى في المملكة العربية السعودية مثل مكة والمدينة، ويتولى تقديمها من الاستديو الرئيس في دبي علي المشغل وسارة مراد.

ويحمل اليوم الأول مقابلات مع نجوم ومعايدات واحتفالات بالمناسبة. ويبدأ ببث مباشر من الحرم المكي، يليه تقرير عن صلاة العيد في المملكة العربية السعودية ومختلف الدول الإسلامية، إضافة إلى نقل أجواء العيد من مكة. ومن الطائف يعرض فهد بن جليد تقريراً من حي العرب، ومن المدينة المنورة يقدم ماجد الصقيري معايدات من الحجاج، فضلاً عن تقارير من وحي العيد ومأكولاته من لبنان وفلسطين وغيرهما.

وحول المراحل التي يمر بها تحضير كسوة الكعبة المشرفة بين الأمس واليوم، تستقبل الحلقة مختار علام وهو خطاط في المسجد النبوي، إضافة إلى عرض تقرير عن صلاة العيد والاحتفالات بالمناسبة حول العالم. وفي فقرة المطبخ تستقبل الشيف هلا عياش، زميلها الشيف علي غزاوي الفائز في الموسم الأخير من برنامج "Top Chef" بصيغته العربية، لتقديم أطباق العيد التقليدية في الأردن.

كما تُعرض في الحلقة تقارير مختلفة من المنطقة الشرقية مع مراسلة "ام بي سي" معالي راضي، إضافة إلى رسائل تهنئة من الجنود على الحدود الجنوبية، ثم أجواء العيد بنفس حجازي مع فرقة أناشيد الحجازية. كما تتحدث ضيفة الحلقة نور الكزبري عن أفكار متعددة لهديا الحجاج.

ويبدأ اليوم الثاني للعيد بعرض دبكة فلسطينية تليها أجواء فنية وموسيقية تنقل احتفالات العيد من حول العالم. وينقل أجواء العيد في يومه الثاني عبد الرحمن الزهراني من مكة وفهد بن جليد من الطائف، إضافة إلى عرض لمناسك الحج في ثاني أيام العيد. بعد ذلك، يعرض موضوع حول عادات شراء الهدايا ومصوغات الذهب في موسم الحج والعيد، ثم نقل مباشر من أحد محل الحلويات في جولة سريعة على أبرز الحلويات التقليدية في مكة. كما يتضمن النقل المباشر، إطلالة على أجواء العيد من الطائف. وضمن فقرة المطبخ تنتفل الشيف هلا في ثاني أيام العيد إلى المطبخ اللبناني، لتحضير وجبات شهية وأطباق حلويات خاصة. كما يعرض تقرير من السعودية يحمل قصة جد يسترجع ذكريات العيد وأجوائه أيام زمان، في حكاية شيقة يرويها لأحفاده إضافة إلى مقابلات متنوعة عن ذكريات العيد. كما يعرض تقرير عن تسلق الجبال في الطائف ضمن فعاليات موسم الطائف. وتتضمن الحلقة تقارير متنوعة من الجزائر ولبنان عن تحضيرات وتقاليد العيد، وسيكون من ضمن الحلقة أيضا عرض لألعاب الخفة.

ويتضمن ثالث أيام العيد نقلاً مباشراً من المدينة المنورة، حيث ينقل ماجد الصقيري أجواء المناسبة من المدينة. وتستقبل الشيف هلا، الشيف المغربي عصام جعفري الفائز في الموسم الأول من برنامج "Top Chef" بصيغته العربية، لتقديم حلويات العيد التقليدية بلمسة عصرية. وتتوقف ضيفة الحلقة المؤرخة والكاتبة هند باغفار عن حكايات قديمة عن عادات الحج والعمرة والزيارة ومعلومات غير معروفة عن الكعبة. إضافة إلى عرض تقرير عن تقاليد وتزيين الأحياء والمنازل لاستقبال الحجاج، ثم تقرير آخر عن أجواء العيد الشعبية والرسمية التي تقدمها الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، ثم تستقبل الحلقة الباحث الإسلامي علي كيالي. وفي نهاية الحلقة، نتعرف الى العائلة التي ستحظى بفرصة السفر إلى دبي والحضور مباشرة لاستوديو "صباح الخير يا عرب" لتتحدث عن عاداتها وتقاليدها في العيد، وهي واحدة من العائلات التي ملأت استبياناً خاصاً على الموقع الالكتروني لمجموعة "أم بي سي" تحت عنوان "تغطية خاصة لعيد الأضحى... كن ضيفاً في صباح الخير يا عرب".

وعلى امتداد أيام العيد الثلاثة، يتشارك كل من تغريد الهويش وعبد العزيز الفضلي وهبة حيدري تقديم التغطية الخاصة بالمناسبة بعنوان "عيد سعيد"، لساعتين من الزمن، وتتضمن نقلاً مباشراً من مجموعة من الاستديوهات في الرياض والطائف والشرقية.

وفي سهرات العيد، تستكمل "أم بي سي1" عرض بعض البرامج المعتادة إلى جانب حفلة لفنان العرب محمد عبده من دار الأوبرا المصرية، وحفلة سوق عكاظ التي أحياها كاظم الساهر ومجموعة من المسرحيات.