تجمع القمة رؤساء دول وحكومات في مدينة بياريتز الفرنسية («لي إيكو»)

تجمع القمة رؤساء دول وحكومات في مدينة بياريتز الفرنسية («لي إيكو»)
باريس – «الحياة» |

تواكب مجموعة «إعلام فرنسا العالمي» قمة مجموعة الدول السبع التي تعقد بين 24 و26 آب (أغسطس) الجاري، في مدينة بياريتز (جنوب غربي فرنسا) وتجمع رؤساء دول وحكومات فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان.


كما تشهد القمة، بصورتها المتجددة، حضور بلدان شريكة، بخاصة الهند وأستراليا وتشيلي، إضافة إلى بلدان أفريقية مثل مصر والسنغال ورواندا وبوركينا فاسو وجنوب افريقيا، فضلاً عن ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية وغيرها.

وتطرح القمة عدداً من القضايا مثل مكافحة انعدام المساواة، القضايا المناخية وحماية الكوكب، مكافحة الإرهاب وأيضاً تعزيز المساواة بين الجنسين، وهو ما سيشكل جوهر التبادلات متعددة الأطراف لهذه القمة. وفي هذا السياق، تبث «مجموعة إعلام فرنسا العالمي»، المكونة من «إذاعة فرنسا الدولية» و»قناة فرانس 24» و»إذاعة مونت كارلو الدولية»، تغطيةً إعلامية خاصة لهذا الحدث الدولي وتقدم نشرات خاصة ومقابلات وريبورتاجات ونقاشات من قلب الحدث.

وتبث «فرانس 24» عدداً من البرامج الخاصة طوال مدة انعقاد القمة وتقدم للمشاهدين فقرات متنوعة لتحليل الجوانب المختلفة لهذه القمة فضلاً عن تحدياتها وتداعياتها. ولهذه الغاية أوفدت القناة مراسلين إلى بياريتز وهونداي (موقع القمة البديلة)، وهم: وسيم الأحمر للغة العربية، روب بارسون للغة الإنكليزية، برونو دارو للغة الفرنسية، وإريكا أولافاريا للغة الإسبانية.

ومن المقرر ان تنقل القناة الإخبارية العالمية خطابات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأميركي دونالد ترامب باللغة العربية.

وطوال مدة انعقاد المؤتمر، تقدم «إذاعة مونت كارلو الدولية» تغطية خاصة لهذه القمة في نشراتها وبرامجها الإخبارية وذلك بالتعاون مع موفد «فرانس 24» إلى بياريتز، وسيم الأحمر.

وتناقش «مونت كارلو الدولية» غداً تحديات قمة بياريتز مع «ضيف الصباح»، كما تتناول الجوانب الاقتصادية والثقافية لهذه القمة بصحبة «ضيف المساء»، وتستضيف ثلاثة ضيوف للحديث عن أهداف القمة وأبعادها.

ويناقش «ضيف المساء» الأحد المقبل محاور الخلاف ونقاط الاتفاق بين المشاركين في القمة. أما الإثنين، فتناقش سعدة الصبري مع ضيوفها في برنامج «عودة إلى الحدث» الأولويات الخمس للقمة فضلاً عن نتائجها وتداعياتها.