100 ألف دولار جوائز صناديق الدعم لمهرجان مالمو 2019

شعار مهرجان مالمو للسينما العربية 2019. ("الحياة")
مالمو – "الحياة" |

أعلن مهرجان "مالمو للسينما العربية" أن أكثر من مئة ألف دولار هي إجمالي قيمة جوائز صناديق الدعم لدورة هذا العام.


ويعمل سوق مهرجان مالمو إلى تحفيز الإنتاج السينمائي المشترك بين العالم العربي والسويد من خلال صناديق الدعم والتمويل للأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة في مراحل التطوير.

وفي إطار دعم الأفلام الطويلة في مرحلة التطوير، يقدم المعهد السويدي للأفلام 150 ألف كرون سويدي، أي ما يعادل 16 ألف دولار لأفضل مشروع سينمائي روائي طويل. كما يقدم 75 ألف كرون (8 آلاف دولار) لأفضل مشروع سينمائي لفيلم وثائقي طويل.

وفي إطار دعم الأفلام القصيرة في مرحلة التطوير، يقدم "فيلم سكونة في السويد" 3100 دولار، كما يقدم صندوق "إتصال" (مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية) ألفي دولار، وتقدم "أفلام جنوب السويد" جائزة لفيلم روائي قصير بقيمة 3100 دولار.

يذكر أن صناديق دعم الأفلام في مرحلة ما بعد الانتاج هي منصة لدعم مشاريع الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج للمخرجين العرب او ذوي الأصول العربية. وأنشئت هذه المنصة بهدف دعم وتشجيع صانعي الأفلام العرب على إضفاء الطابع الاحترافي على إنتاجاتهم السينمائية وترقيتها إلى المستوى الدولي للأفلام.

وفي إطار دعم الأفلام الطويلة في مرحلة ما بعد الانتاج، يقدم مهرجان الجونة 5 آلاف دولار، وتقدم شركة "ريد ستار للإنتاج والتوزيع" 3 آلاف دولار، ومثلها من شركة Team One Production.

أما شركة ليث للإنتاج في تونس فتقدم جائزة بقيمة 12 ألف دولار لمعالجة الصوت لمدة 15 يوماً. وتقدم The Cell Post Production جائزة بقيمة 10 آلاف دولار لمعالجة الألوان، ومثلها لمونتاج فيلم. كما تقدم "ماد سولوشينز" جائزة للفيلم الفائز لتسويقه وتوزيعه بالعالم العربي.

أما في إطار دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الانتاج، فتقدم The Imaginarium جائزة بقيمة 3 آلاف دولار. ويقدم إتحاد الفنانيين العرب ألفي دولار، فيما يقدم Art City Film & TV Production جائزة بقيمة 5 آلاف دولار لمعالجة الصوت والمونتاج، ويقدم Team One Production

ألفي دولار للغاية ذاتها.