عدد جديد من "ميريت الثقافية" تزينه لوحات الإسباني ديدييه لورنسو

غلاف العدد الجديد من مجلة "ميريت الثقافية" ("الحياة")
القاهرة – "الحياة" |

صدر العدد التاسع، من مجلة "ميريت الثقافية" الإلكترونية عن "دار ميريت للنشر"، في القاهرة، والتي يرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، الذي كتب افتتاحية بعنوان: "صراع المساحات بين العقلاني والغيبي في الخطاب الإسلامي"، استعرض فيها جهود المستشرقين في قراءة النصوص والخطابات الإسلامية.


وتضمن باب "نون النسوة" ملفاً عن إبداع القاصة والروائية المصرية سمر نور، ضمَّ مقالات ثلاثة: "رواية "الست"... رصد أعماق المرأة في إطار من عالم جديد" لمحمد سليم شوشة، "معراج ومحلة بلا شروط" للناقدة اللبنانية لنا عبدالرحمن، "فن القصة القصيرة عند سمر نور" للناقد العراقي سمير طاهر، وفصلاً من رواية لم تنشر لسمر نور بعنوان "ما رواه الجني". وفي باب "تجديد الخطاب" مقال لمحمد داود بعنوان: "السمات العامة للرجعية الدينية في مصر". وفي باب "حول العالم" ترجم عاطف محمد عبد المجيد قصة للكاتبة الرواندية بياتا أوموبياي ميريس. وترجمت دينا نبيل فصلاً من مذكرات الكاتبة الصينية ري يانغ بعنوان "وحش القرد العجوز".

وتضمن باب "ثقافات وفنون" حوار أجرته رشا حسني مع الروائي الفلسطيني يحيى يخلف، قال فيه إن "الأدب العربي انتشر بعد نوبل محفوظ لكنه لم يشكل ظاهرة".

وفي "تراث الثقافة" تعيد المجلة نشر مقال جابر عصفور "يوسف إدريس... ذكريات ومشاحنات" الذي سبق نشره في مجلة "العربي" الكويتية، في أيار (مايو) 2003. وفي باب "رأي" مقالان: "متى نعترف بالفيلسوف العربي؟" لحمدي مهران، و"لغة المعنى وحدود العالم عند فتغنشتاين" لسامي محمود إبراهيم (من العراق).

كما تضمن العدد قصائد للشعراء: شربل داغر صلاح بوسريف، ياسر عبد اللطيف، هدى حسين، حسين حبش، زهرة يسري، إبراهيم حسو، رضوى فرغلي، جابر بسيوني، أسامة بدر، سالي علي، سراج الدين الورفلي، هاني الصلوي، وباقر علي الأسدي. كما تضمن قصصاً لكل من: عمار علي حسن، أشرف الصباغ، غفران طحَّان، عثمان أحمد حسن، عبد القادر لحميني، غادة أحمد، ناصر سالم الجاسم، وشريف عبد المجيد.

يذكر أن هيئة تحرير المجلة تتكون من سمير درويش (رئيس التحرير)، عادل سميح (نائب رئيس التحرير)، سارة الإسكافي (مدير التحرير)، رنا أشرف (التنفيذ الفني)، فيما يتألف مجلس التحرير من: حمدي أبو جليل، حامد عبد الصمد، محمد داود.

وصاحبَت العددَ لوحاتُ الفنان الإسباني ديدييه لورنسو.