المالكي: اللجنة السعودية الإماراتية عملت على التهدئة في اليمن

تركي المالكي. (الحياة)
الرياض - «الحياة» |

أعلن المتحدث باسم التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، إن اللجنة السعودية الإماراتية عملت على تهدئة الوضع في أكثر من منطقة يمنية، مؤكدا أن قوات سعودية وصلت شبوة للعمل على خفض التصعيد ووقف النار.


وقال المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض اليوم (الاثنين)، إن كافة الأطراف اليمنية عملت على تلبية دعوة التهدئة.

واضاف: «يوم الأربعاء الماضي كان هناك عملية استهداف في العاصمة الموقتة عدن وكان هناك بيان على المستوى السياسي من الخارجية الإماراتية عبرت عن موقفها من الاستهداف، كما كان هناك موقف على المستوى السياسي من الحكومة اليمنية الشرعية عبرت عنه وزارة الخارجية اليمنية وأيضاً كلمة الرئيس عبدربه منصور هادي»، مردفاً: «على المستوى العسكري في قيادة القوات المشتركة للتحالف فنحن في اجتماعات وتواصل مستمر مع الحكومة اليمنية الشرعية ممثلة وزارة الدفاع اليمنية ونعمل داخل التحالف للحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية والحلفاء داخل التحالف».

وعرض خلال المؤتمر فيديو استهداف مواقع وآليات حوثية في كتاف اليمنية، وكذلك إحصاءات لاعتراض وتدمير طائرات المليشيا الحوثية المسيرة.

وأشار المالكي إلى أن الميليشيا تنقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة إلى ذمار، مبيناً أن الغارة في ذمار استهدفت مخازن طائرات وتمت وفق القانون الدولي.

وحمّل المالكي الميليشيا الحوثية كامل المسؤولية بإخفاء مواقعها العسكرية بين المدنيين، مبيناً أنها تخزّن الطائرات المسيرة والصواريخ في صعدة وعمران,

وأكد أن التحالف لديه نظام مكاني لمناطق عدم الاستهداف في اليمن، موضحاً أن التحالف مستمر بدعم الجيش اليمني في التقدم على كافة المحاور.

وشدد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية على أن الميليشيا انتهكت القانون الدولي بإطلاق صاروخ كروز على مطار أبها، مضيفاً إنها تطلق الصواريخ الباليستية عشوائياً ويسقط مدنيون ضحايا لذلك.