المغرب ومصر والسعودية ضمن الأعلى عالمياً في استهلاك الشاي

المغرب ومصر والسعودية ضمن الأعلى عالمياً في استهلاك الشاي

لندن - «الحياة» |

يبدو أن ولع الصينيين بالشاي معلومة تنتمي إلى الأساطير أكثر من انتمائها إلى الحقائق. الإحصاءات العالمية في نسب استهلاك الشاي للفرد حول العالم تضع الصين في المرتبة الـ19 عالمياً بفارق ضخم عن تركيا صاحبة المركز الأول، بفارق كبير عن أقرب منافس لها، وفق أرقام نشرت أخيراً من البنك الدولي ومركز" يورو مونيتور" المتخصص في بحوث التسويق.

وبينت الإحصاءات أنه على رغم أن الصين تستهلك سنوياً 725 طناً من الشاي، فإن معدل استهلاك الفرد الصيني للشاي يبدو قليلاً إذا ما قسمت الأرقام على عدد الأفراد في الصين. الأرقام ذاتها بينت أن الفرد التركي هو الأكثر استهلاكاً للشاي في العالم، إذ يستهلك أكثر من 3 كيلوغرام من الشاي سنوياً. أما الإيرلنديون فحلوا ثانياً في الترتيب بمعدل استهلاك سنوي يتجاوز 2 كيلو من الشاي لكل فرد. وحل جيرانهم البريطانيون الذين يفضل 98 في المئة منهم تناول الشاي مع الحليب، في المرتبة الثالثة بمعدل استهلاك يقل عن 2 كيلوغرام بقليل سنوياً. وجاءت روسيا في المرتبة الرابعة بمعدل استهلاك 1.38 كيلوغرام من الشاي لكل فرد روسي سنوياَ.

وبحسب الأرقام الورادة، فإن المغربيين حلوا خامساً على المستوى العالمي، والأول على المستوى العربي في أرقام استهلاك الشاي. إذ تشير الأرقام إلى أن الفرد المغربي يستهلك1.2 كيلوغرام من الشاي سنوياً. وحلت نيوزلندا سادساً. أما مصر التي تأتي في المرتبة الثانية عربياً والسابعة عالمياً، فقد بينت الإحصاءات التي نشرها موقع "كوراتز" إلى أن الفرد المصري يستهلك 1.011 كيلوغرام من الشاي سنوياً. وتأتي بعدها بولندا ثم اليابان بأرقام متقاربة. كما كشفت الإحصاءات أيضاً أن الفرد السعودي يأتي في المرتبة العاشرة عالمياً في استهلاك الشاي بمعدل يقارب 900 غرام للفرد سنوياً.