ما هي القضايا التي يواجهها مرسي؟

ما هي القضايا التي يواجهها مرسي؟

القاهرة ـ الأناضول |

أحال قاضي تحقيق، السبت، الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وآخرين في قضية عرفت إعلامياً بـ"قضية سجن وادي النطرون" ليرتفع بذلك عدد القضايا التي أحيل فيها مرسي للمحاكمة، منذ عزله في الـ 3 من شهر يوليو/ تموز الماضي، إلى 4 قضايا، إضافة إلى قضية خامسة لا زالت قيد التحقيق. فما هي هذه القضايا الخمسة.
القضية الأولى:
يواجه مرسى، و129 آخرين من قيادات الإخوان المسلمين وحركة "حماس" وحزب الله، تهماً بالتخطيط لاقتحام سجون سجون وادى النطرون وأبو زعبل والمرج (شمال القاهرة) وتهريب آلاف السجناء وذلك إبان أحداث ثورة يناير/كانون الثاني 2011.
وتشمل الاتهامات في هذه القضية: "خطف ثلاثة ضباط شرطة وأمين شرطة واحتجازهم بقطاع غزة، وحمل الأسلحة الثقيلة لمقاومة النظام المصري، وارتكاب أفعال عدائيه تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها، فضلا عن القتل والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة".
وأحال  قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل، حسن سمير، مرسي والمتهمين في القضية، السبت، إلى محكمة الجنايات. ولم يتحدد حتى الآن تاريخ محدد لانعقاد الجلسات في هذه القضية، أو القضاة الذين سيتولون المحاكمة فيها.
القضية الثانية:
يواجه مرسي و35 من قيادات جماعة الإخوان ومساعدي الرئيس المعزول خلال فترة توليه الحكم  (يونيو/ حزيران 2012 وحتى 3 يوليو/تموز 2013) اتهامات بينها "التخابر" مع حركتي حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني لـ"الإضرار بمصالح الدولة المصرية"، وفقا لما ذكرته تحقيقات النيابة في هذه القضية.
وأحيل مرسي والمتهمون معه للمحاكمة أمام محكمة جنيات القاهرة في هذه القضية يوم الأربعاء الماضي، ولم يتحدد حتى الآن تاريخ محدد لانعقاد الجلسات في هذه القضية، أو القضاة الذين سيتولون المحاكمة فيها.
القضية الثالثة:
يواجه مرسي و14 آخرين  تهماً تشمل "التحريض على قتل" 3 متظاهرين ـ معارضين لجماعة الإخوان ـ في 5 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي أمام قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة).
وأحيل مرسي والمتهمون معه في هذه القضية للمحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة في هذه القضية في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي القضية الوحيدة التي بدأ القضاء المصري نظرها، وحضر مرسي أولى جلساتها يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مقر انعقادها بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة.
ومن المقرر عقد الجلسة الثانية لهذه القضية في الـ 8 من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.
القضية الرابعة:
تنظر محكمة "جنح برج العرب" بمحافظة الإسكندرية (شمال) قضية أخري مقامه من أحد المحامين تتهم الرئيس السابق بخداع المصريين بعدم تحقيق برنامجه الانتخابي الذي أعلنه خلال فترة ترشحه للانتخابات الرئاسية التي فاز بها في يونيو/حزيران 2012 قبل أن يتم عزله في الـ 3 من شهر يوليو/تموز الماضي.
وحددت المحكمة جلسة يوم الإثنين لعقد أولى جلسات نظر الدعوى المقامة بنظام الإدعاء المباشر أمام المحكمة دون تحقيقات.
قيد التحقيق:
لا تزال تحقيقات أخري يباشرها قاضي تحقيق منتدب من وزارة العدل في اتهامات منسوبة لمرسي بإهانة السلطة القضائية خلال خطابات له أثناء فترة توليه الحكم،  وهي القضية التي لم تحل إلى المحاكمة حتى الآن.