العلا:«حرة عويرض» جبل بركاني على الخريطة ...و«تلسكوب» السعودية قديماً

العلا - «الحياة» |

«حرة عويرض» الواقعة غرب محافظة العلا إحدى العلامات الشهيرة لمعرفة الأهلة قديماً والتقويم القمري، إذ كانت السعودية في الزمن الماضي تعتمد على مدينة العلا في التقويم القمري قبل 35 عاماً تقريباً من ظهور المراصد التلسكوبية.

وتعتبر «حرة عويرض» حرة بركانية ترتفع عن محافظة العلا بـ 600 قدم، وتمتد ما بين مدينة تبوك ومحــــافظة العلا، ويصل طـــولها إلى180 كــــيلومتراً وعرضها 90 كيلومتراً تقــــريباً، وتشــتهر بتضاريسها الوعرة وأوديتها المختلفة، ولها فوهات بركانية على خط مستقيم على طول الحرة، وهي تتفرع على هيئة ألسن وأذرع كثيرة جداً بين الشعاب والأودية.

وكان أهل العلا يتمكنون من مشاهدة الهلال والعلامات التي يستدلون بها لمشاهدة الأهلة من خلال «حرة عويرض» كما أوضح أحد أبنائها أحمد الكردي خلال حديثه إلى «الحياة»، إذ بين أن القمر يغرب كل ليلة على نقطة معينة من الجبل.

ولمعرفة الأشهر قال الكردي وهو ابن العقد السابع: «إنه لابد من متابعة مسار القمر في كل ثلاثة أيام من أواخر كل شهر حتى لا يقع شك بكمال الشهر أو بنقصه، وتتم متابعته مع طلوع الشمس وغروبها، والبعض الآخر يحدد متابعة القمر في وقت الظهيرة».

وأضــــاف: «من عجائب الطرق لمتابعة القمر ومعرفة الأهـــــلة أن البعض كــــانوا يحضرون وعــــاء كبيراً مملوءاً بماء نقي في وقـــت الظهيرة قبـــل نهاية الشهر بيــوم أو يومين ومن خــــلالها تتم مشاهدة القمر مع الشـــمس بوضـــوح، إذ إن القمر عادة ما يكــــون قريباً للشمس، وقد يحتــــمل أن يســــبق أحدهما الآخر، وهذا لا يغني عن متابعة القمر من فوق جبل حـــرة عــــويرض، وإنما هي عملية لتسهيل الرؤية وتأكيــــدها، فالقمر يتعامد بمساره فوق الجبل».

وبيّن أنه يمكن مشاهدة الهلال بمســافة خـــمسة كيلومترات بوضوح كـــون أن المنطـــقة جــبلية معتدلة، موضحاً أن القمر في حال بزوغه قبل الفجر بـ 45 دقــيقة يصبح الشهر كاملاً.

واشترط عند تحري الهلال حدوث الاقتران قبل غروب الشمس في الـ29 من كل شهر، وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس، وفي حال عدم التمكن من رؤية الهلال بسبب انعدام الرؤية بالأفق فإن الشهر يتم 30 يوماً.

وزاد: «كي يبدأ الشهر القمري لابد أن يتحقق شرطان أساسيان مهمان هما حدوث الاقتران «ولادة الهلال» قبل غروب الشمس في مكان الرصد، والشرط الآخر غروب القمر بعد غروب الشمس في مكان الرصد».


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات