عضو في مجلس الشعب السوري يترشح للانتخابات الرئاسية

مجلس الشعب
بيروت ـ "الحياة" |

تقدم عضو في مجلس الشعب السوري بأول طلب للترشح الى الانتخابات الرئاسية السورية المزمع اجراؤها في الثالث من حزيران (يونيو)، حسبما ذكر رئيس المجلس محمد جهاد اللحام.

وقال اللحام أمام أعضاء مجلس الشعب "وردنا من المحكمة الدستورية العليا طلب مقدم من عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار والدته شهدية، تولّد حلب 1986، بتاريخ 22/4/2014 أعلن فيه ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية مع الوثائق المرفقة له". 

وأضاف: "قيّد طلبه لدينا في السجل الخاص تحت الرقم واحد تاريخ 22/4/20104" واستناداً إلى دستور الجمهورية العربية السورية وقانون المحكمة الدستورية العليا وقانون الانتخابات العامة، نعلمكم بواقعة ترشيح ماهر عبد الحفيظ حجّار لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية ليتسنّى للسادة أعضاء مجلس الشعب ممارسة حقهم الدستوري في ما إذا رغبوا بتأييد المرشح المذكور".  

وأشار اللحام إلى أن مجلس الشعب تلقى كتاباً من حجار يعلن فيه تقديمه طلب ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية مع الوثائق المطلوبة قانونا لدى المحكمة الدستورية العليا ويبين فيه أن رئيس المحكمة الدستورية العليا القاضي عدنان زريق زوده بكتاب خطي رسمي بهذا الخصوص. 

وأقر مجلس الشعب في 14 آذار (مارس) بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح اي من المعارضين المقيمين في الخارج، اذ يشترط ان يكون المرشح الى الانتخابات قد اقام في سورية بشكل متواصل خلال الاعوام العشرة الماضية.

ويتيح دستور العام 2012 فرصة اجراء انتخابات رئاسية تعددية. 

وكان اللحام أعلن الاثنين عن إجراء انتخابات الرئاسة في الثالث من حزيران (يونيو) من المرجّح أن تمنح الرئيس بشار الأسد فترة ولاية ثالثة.

وقال اللحام معلناً موعد الانتخابات في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي إن "طلبات الترشح ستقبل حتى الأول من أيار (مايو)".