مصر تفوز برئاسة المنظمة العربية للطيران المدني للمرة الأولى

القاهرة - مارسيل نصر |

في خطوة تعكس مكانتها وريادتها الإقليمية والعربية في مجال الطيران المدني، فازت مصر برئاسة الهيئة العربية للطيران المدني خلال اجتماعات الدورة رقم 20 للجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني التي عُقدت أخيراً في مدينة الرباط المغربية. وحصل مرشح مصر المهندس محمد شريف على 12 صوتاً من أجمالي أصوات 16 دولة عربية.

وأعلن وزير الطيران المدني الطيار حسام كمال أن فوز مصر برئاسة الهيئة يعكس ثقة وتقدير الدول العربية لمصر ولقطاع الطيران المدني المصري. وسيكون أمام رئيس الهيئة الجديد العديد من المهام الكبيرة لخدمة قطاع الطيران المدني العربي. وأضاف كمال إن الوطن العربي والشرق الأوسط أصبح من أكثر المناطق نمواً وتقدماً في صناعة الطيران، ومن هنا يأتي الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه الهيئة على الساحتين الإقليمية والدولية. ومن جانبه صرح المهندس محمد إبراهيم شريف بأن مصر لديها خطة استراتيجية للنهوض بهيئة الطيران العربية تتمثل في رفع كفاءة التمويل الذاتي للهيئة عن طريق التوسع في تقديم خدمات التدريب والتعليم. وأضاف أنه يسعى إلى أن تشارك الهيئة بقوة مع الهيئات العالمية في الأبحاث المتعلقة بالطيران المدني، وكذلك العمل على ضم الدول الأربع التي لم تنضم بعد وهي جيبوتي وجزر القمر والصومال والكويت.

يذكر أن الجمعية عُقدت لاختيار مدير عام جديد للهيئة خلفاً للمدير السابق محمد العلج الذي انتهت مدة رئاسته هذا العام. وترشح للمنصب أربع دول هي مصر والعراق والجزائر والمغرب، وفاز المرشح المصري بغالبية الأصوات بعد الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت بينه وبين المرشح المغربي. وهذه هي المرة الأولى التي تفوز مصر برئاسة المنظمة حيث تقدمت بالترشح في دورتي 1996 و2002 ولم يحالفها التوفيق.