أخطاء في مواضيع «ويكيبيديا» ؟

لندن - «الحياة» |

أظهرت دراسة أن موسوعة «ويكيبيديا» تحتوي على أخطاء في كل تسعة مواضيع من أصل عشرة من مواضيعها الصحية، وأوصت بضرورة التعامل مع الموسوعة بحذر.

وأجرى باحثون من الولايات المتحدة مقارنة بين المواضيع الصحية التي تناقش أمراض القلب وسرطان الرئة والاكتئاب والسكري على موقع «ويكيبيديا» والبحوث الطبية المتعلقة بها. وأكّدوا أن غالبية تلك المواضيع تحتوي على «عدد كبير من الأخطاء».

أما المشرفون على موقع «ويكيميديا بريطانيا»، وهي الذراع البريطانية للموسوعة الشبكية، فأكدوا أيضاً أهمية أن يقوم من يعانون مخاوف صحية في البداية بالتحدث مع أطبائهم.

وأوضح موقع «سي أن أن» أن هذه الموسوعة الإلكترونية التي تعتبر مؤسسة خيرية، تضم 30 مليون موضوع بـ285 لغة، ويمكن لأي شخص تعديل محتواها.

ووفقاً لويكيميديا، يبحث متطوعون متخصصون في مهنة الطب، في الصفحات المنشورة عن أي معلومات غير دقيقة.

وقال معدّو الدراسة التي نشرتها دورية «American Osteopathic Association»، إن سهولة الوصول إلى الموقع زادت من المخاوف بين الأطباء حيال إمكان الاعتماد عليه، بحيث أنه يعتبر من المواقع الأكثر رواجاً على شبكة الإنترنت.

من جانبه، قال ستيفي بينتون من موقع «ويكيميديا بريطانيا» إن هناك «عدداً من المبادرات» للمساعدة في تطوير المواضيع المنشورة عبر «ويكيبيديا»، وأن لدى هذه المؤسسة الخيرية مشروعاً لتجنيد محررين متطوعين للموقع لتحديد المقالات التي تحتاج إلى تحسين وإيجاد المصادر الموثوقة وجعل المواد أكثر «دقة وأيسر قراءة». ولفت إلى أن «ويكيبيديا» يعمل حالياً مع مركز بحوث السرطان في بريطانيا لمراجعة المواضيع المتعلقة بالمرض والمنشورة على الموقع. وأشار إلى أنه «من المهم لأي شخص يشعر بقلق حيال صحّته أن يلجأ في بادئ الأمر إلى طبيبه».