إسرائيل تعلن استئناف قصف حي الشجاعية في غزة

غزة ـ أ ف ب، رويترز |

أعلنت إسرائيل استئناف قصف حي الشجاعية في غزة اليوم الأحد بعد أقل من ساعة على الاتفاق على "هدنة إنسانية" للسماح بإجلاء الجرحى.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تعرضت لإطلاق النار بعد وقت قصير من بدء هدنة لمدة ساعتين طلبها الصليب الأحمر في الساعة 1:30 ظهراً (10.30 بتوقيت غرينتش) وإنها استأنفت العمليات القتالية.

ولم يرد تعليق من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على المزاعم الإسرائيلية التي تتهمها بخرق الهدنة. 

ووافقت إسرائيل على هدنة إنسانية لساعتين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما يضع حداً لقصف إسرائيلي مكثف في المنطقة وفق ما أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي. وأوضحت المتحدثة لوكالة "فرانس برس" سيسمح بنافذة إنسانية ما بين الساعة الواحدة والنصف من بعد الظهر والساعة الثالثة والنصف".

من جهته، أكّد مسؤول عسكري آخر أن هذه الخطوة تأتي كردّ على اقتراح تقدّمت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي طلبت وقفاً لإطلاق النار لمدة ساعتين بالتوقيت المحلي في الشجاعية، حيث قال مسؤولون في قطاع الصحة إن 40 فلسطينياً قتلوا في القصف الإسرائيلي.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن موافقتها على هدنة إنسانية لثلاث ساعات في قطاع  غزة بطلب من الجمعية الدولية للصليب الأحمر.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في بيان إن "مكتب الصليب الأحمر اتصل بالحركة وعرض التوسط لعقد تهدئة إنسانية لمدة ثلاث ساعات لتمكين سيارات الإسعاف من إخلاء الشهداء والجرحى ووافقت حماس على هذا الطلب".