إيقاف تصنيع «وهج3» أول «سيارة سباق» سعودية

جدة - عبدالله الجريدان |

علمت «الحياة» عن توقف تصنيع الجيل الثالث لأول سيارة سباق سعودية الصنع تعمل بالطاقة الشمسية وتحمل اسم «وهج3»، بسبب تعقيدات واجهت فريق سراج المصنّع مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تكمن في الدعم المالي وتوفير مقر خاص لعملية صنع السيارة، إضافة إلى وجود نظام أكاديمي يحمي الطالب المنضم إلى الفريق أثناء تمثيله للسعودية في المشاركات الدولية. (للمزيد).

وقال أحد أعضاء الفريق لـ«الحياة» إن من بين التعقيدات ما يتعلق ببيروقراطية الأنظمة في الجامعة، والتي تتمثل في دفع كلفة قطع السيارة وما يلزمها، وجلب فواتير ذات ألوان معينة تطلبها الإدارة المسؤولة في الجامعة، مشيراً إلى أن أعضاء الفريق أنفقوا ما يقارب 220 ألف ريال من حسابهم الخاص على مشروع «وهج2»، وتم سداد المبلغ من الجامعة على دفعتين خلال فترة زادت على سبعة أشهر.

وأوضح عضو الفريق (فضّل عدم الكشف عن اسمه) أنهم تقدموا بطلباتهم لتنفيذ مشروع «وهج3» منذ 10 أشهر، إلا أنها حتى الآن لم تنفذ، منوهاً بأنه تم الانتهاء من تصميم المشروع بالكامل وهو الآن ينتظر التنفيذ، مبيناًَ أن الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 1.2 مليون ريال في العام الواحد، ويتضمن تجهيز المقر وشراء المعدات وغيرهما من التزامات المشروع.

وأضاف أن الفريق يبحث حالياً عن راعٍ له في القطاع الخاص يتبنى كلفة تصنيع «وهج3»، كما أن الجامعة تواصلت مع الفريق لمحاولة إقناعهم بالعودة من دون حل التعقيدات الثلاثة، إلا أن الفريق رفض ذلك، منوهاً بأن فريق سراج لا يريد أن يتوقف عند تصنيع سيارة سباق تعمل بالطاقة الشمسية، بل يهدف إلى تنفيذ منصة خصبة للمشاريع البحثية من الشباب، ويتضمن ذلك مشاريع تتمثل في منتجات عدة، إلا أنه تم تأجيل هذا الهدف إلى العام المقبل لقلة الدعم المادي واللوجستي.

وعن مشاركة الفريق في سباق التحدي الشمسي العالمي في أستراليا العام المقبل حال تم الانتهاء من مشروع «وهج3»، أجاب بأن الفريق سيعمل على المشاركة في السباق، ويتوقع حصوله على مركز متقدم في الـ10 الأوائل.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات