33 ألف طالب وطالبة سجلوا في «موهبة»

الرياض – «الحياة» |

أعلن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين أن عدد المسجلين حتى الآن بلغ 33 ألف طالب وطالبة تقدموا عبر بوابة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) الإلكترونية في إطار المشاريع الرئيسة التي تعمل عليها «موهبة» مع وزارة التربية والتعليم، والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس).

وأوضح منظمو المشروع أمس، أن الراغبين من الشرائح المستهدفة (الطلاب والطالبات في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط) عليهم سرعة التسجيل في المشروع للاستفادة من الفرص التي المقدمة لموهوبي وموهوبات الوطن حتى الـ10 من ربيع الآخر المقبل.

وأفادوا بأن آلية الترشيح تشمل قيام المدارس وإدارات الموهوبين بترشيح طلابها على صفحة المشروع في بوابة موهبة، والترشيح من ولي الأمر في حال عدم ترشيحه من المدرسة، والترشيح الذاتي للطالب.

ولفتوا إلى أن عملية الترشيح تتضمن تسجيل الطالب بالمشروع ثم التسجيل في مقياس موهبة، وهي تتم خلال الفترة من 22 صفر 1436 حتى 12 ربيع الثاني المبل، وتنتهي المرحلة الثانية بتطبيق مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة يومي 24 و25 ربيع الثاني المقبل.

وأشاروا إلى أنه تتبعها مرحلة التوزيع، ومن ثم إعلان النتائج في منتصف جمادى الآخرة المقبل، في حين يتم اختيار الطلبة الحاصلين على أعلى 5 في المئة من شريحة الطلبة المستهدفين، وتوزيعهم على البرامج المتاحة بحسب معايير البرنامج ومتطلباته والسعات المتوافرة.

وبينوا أن المشروع يغطي جميع الإدارات التعليمية الـ45 للبنين والبنات، مستهدفاً طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين من السعوديين والسعوديات في مدارس المملكة بمختلف أنواعها في صفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، ويتاح لغير السعوديين المشاركة في عدد من البرامج والأنشطة بحسب المعايير المحددة.

يذكر أن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين شهد تطوراً ملحوظاً منذ بدايته، إذ سجل زيادة 64 في المئة في عدد المرشحين، و74 في المئة في عدد المختبرين، و111 في المئة في عدد المقبولين مقارنة بعام 2011.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات
المزيد من