26 مطعماً فرنسياً بـ3 نجوم في دليل «ميشلان»

باريس - أ ف ب (خدمة دنيا) |
من اليسار: رينيه وماكسيم ميور ويانيك الينو (أ ب)

ضمّ دليل «ميشلان» أمس، في نسخته للعام الحالي في فرنسا، 26 مطعماً بثلاث نجوم و80 آخر بنجمتين، فيما أعلنت هذه النتائج للمرة الأولى من وزارة الخارجية في إطار حملة للترويج للسياحة خصوصاً المطبخ الفرنسي.

وقد حظي مطعم «لا بويت» في جبال الألب الفرنسية بإدارة رينيه ميور (64 عاماً) ونجله ماكسيم (39 عاماً) وهما طاهيان عصاميان، بنجمة ثالثة لينضما بذلك الى نادي النجوم الثلاث، وفيه 26 مطعماً.

وقد اختيرا بسبب أطباقهما الراسخة في أرض منطقتهما «والسخية والأصلية والمفعمة بالأحاسيس»، ولاستخدامهما «منتجات استثنائية» في مطعمها الواقع على ارتفاع 2500 متر كما أكد «ميشلان».

أما النجم الآخر في النسخة الحالية، فهو الطاهي الباريسي يانيك الينو (46 عاماً) الذي تولى في تموز (يوليو) ادارة مطعم «بافيون لودوايان» على جادة الشانزيليزيه وتمكن من المحافظة على نجومه الثلاث.

وكان دليل «غو إي ميو» اختار يانيك الينو «طاهي السنة» في تشرين الأول (أكتوبر)، وقد كافأه دليل «ميشلان» بسبب عمله على الصلصات التي ينجزها مستخدماً تقنية «استخراج» تسمح بالحصول انطلاقاً من منتج ما على عصير صاف جداً بذوق كثيف. وكان هذا الطاهي قد فاز بثلاث نجوم العام 2007 في مطعم «موريس».

وقد خرج مطعمان هذه السنة من نادي الثلاث النجوم الضيق جداً، هما «لارنسبور» بسبب مغادرة الطاهي جان- جورج كلاين، و «لا كوت سان جاك» بإدارة الطاهي جان- ميشال لوران بسبب «نقص في تماسك بعض الأطباق».

وإلى جانب 26 مطعماً بثلاث نجوم، بات دليل «ميشلان» يضم 80 مطعماً بنجمتين، من بينها سبعة مطاعم جديدة، و503 مطاعم بنجمة واحدة من بينها 37 مطعماً جديداً. ويصل مجموع المطاعم الحائزة نجوماً في فرنسا إلى 609. ويصدر دليل ميشلان في 24 نسخة عالمية.