«وول ستريت جورنال»: رسالة سرية من خامنئي إلى أوباما

«وول ستريت جورنال»: خامنئي يبعث برسالة سرية إلى أوباما
واشنطن – رويترز |

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس (الجمعة)، إن مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنئي بعث برسالة سرية الى الرئيس الاميركي باراك اوباما، في خضم المحادثات النووية، رداً على مبادرات الاخير.

ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسي إيراني إن خامنئي بعث برسالة إلى أوباما في الأسابيع الأخيرة، رداً على رسالة بعث بها أوباما في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

واضاف الديبلوماسي ان رسالة أوباما اقترحت إمكان تعاون الولايات المتحدة وإيران في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، إذا تمّ التوصل الى اتفاق نووي. وتابع إن رسالة خامنئي «اتسمت بالاحترام».

وامتنع كلّ من البيت الأبيض والبعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة عن التعليق على تقرير الصحيفة.

وكان خامنئي قال الأسبوع الماضي إنه سيقبل حلا وسطاً في المحادثات النووية، وقدّم أقوى دفاع له حتى الآن عن قرار الرئيس حسن روحاني بالتفاوض مع الغرب، وهي سياسة عارضها المتشددون ذوو النفوذ في إيران.

وتهدف المحادثات النووية مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى التوصل لاتفاق يخفف مخاوف الغرب من احتمال وجود برنامج ايراني سرّي للأسلحة النووية، في مقابل رفع العقوبات التي أضرت بالاقتصاد الإيراني.

وحدد المفاوضون موعداً نهائياً في 30 حزيران (يونيو) المقبل للتوصل للاتفاق، وقال مسؤولون غربيون إنهم يهدفون إلى بلورة مسودته بحلول آذار (مارس) المقبل.