من اخترع كرة القدم؟

من اخترع كرة القدم؟
الرياض - تامر عبدالله السنباطي (مدرسة الحياة) |

لم تنل أي لعبة رياضية شهرةً وشغفاً مثل كرة القدم التي أحبها الكبار قبل الصغار، وأصبحت بطولاتها من أهم الأحداث الرياضية المحلية والدولية، ما جعل دول العالم تتنافس في نسب فضل نشأة هذه اللعبة وانتشارها إليها.

وعلى رغم أن كثيراً من الناس يعتقدون أن إنكلترا هي مخترعة كرة القدم، إلا أن هناك اختلافاً شديداً بين المؤرخين حول نشأة هذه الرياضة. فالمعلومات التاريخية تؤكد أنه تم لعب كرة القدم في مصر القديمة والصين وروما، إذ تم اكتشاف كرات مصنوعة من الكتان في المقابر المصرية التي يرجع تاريخها إلى ألفين و500 عام قبل الميلاد.

وشهدت الفتره الممتدة بين عامي 476 و221 قبل الميلاد ظهور شكل مشابه لكرة القدم الحالية في الصين، سمي بـ "تشو - تسو" أي "ركل الكرة باستخدام القدم". واستعمل الصينيون كرة مصنوعة من جلد الحيوانات المحشي بالريش والشعر، وحددوا مرمى الهدف بقطعة من القماش المعلق بين عمودين. ولم تكن المباريات تُحسم في ذلك الوقت بعدد الأهداف المسجلة فقط، ففي بعض الحالات، كان الفوز من نصيب اللاعبين الذي أظهروا أداءً أفضل من منافسيهم خلال المباريات.

ولم يستثنِ الرومان من الشعوب الذين نسبت إليهم نشأة كرة القدم، فالآثار تدل على أن الأطفال الصغار كانوا يركلون الكرة في شوارع المدينة، إذ لم تكن اللعبة تمارس في الملاعب المخصصة فقط، بل في الأزقة أيضاً. ولم تتوافر قواعد للعب كرة القدم الرومانية، بل يتنافس 54 لاعباً (27 لكل فريق) في الحصول على الكرة وحرمان الفريق الخصم من حيازتها.

وتوجد معلومات بأن اليونانيين القدامى نفخوا مثانة الخنازير المذبوح وخيطوا لها بيتاً من جلود الحيوانات، ما يعتبر الشكل الأول للكرة التي يرتبط تاريخها بمخترع الكاوتشوك (المطاط المكبرت) الأميركي تشارلز غودييير عام 1844.

وتقول الباراغواي أن سكانها الأصليين المعروفين باسم "غواراني"، هم من اخترعوا لعبة كرة القدم، قبل قرنين من وضع قواعدها في بريطانيا. ويعرض فيلم وثائقي أنتج العام الماضي باسم "الغواراني اخترعوا كرة القدم"، وثيقة قديمة جداً تعود إلى عام 1639 وتحمل اسم "كنز لغة الغواراني"، تتحدث عن ابتكار السكان الأصليين في الدولة اللاتينية لعبة للتسلية تشبه كرة القدم المعروفة اليوم، وكان يطلق عليها باللغة المحلية "مانغا نيمبوساراي"، والتي تعني ترجمتها الحرفية "لعب الكرة بالأقدام".

وأدخل الرومان كرة القدم إلى إنكلترا، حيث ظهرت في المدارس عام 1710، وأصبحت بحلول عام 1800 لعبة شعبية في البلاد. وتم تأسيس اتحاد كرة القدم في إنكلترا عام 1863، ليصبح المؤسسة الأولى التي تُعنى بشؤون اللعبة، وتضع أسس كرة القدم الرسمية وقواعدها للمرة الأولى في التاريخ.


الأكثر قراءة في لبنانيات
المزيد من لبنانيات