فهد المرداسي.. أفضل حكم عربي

بيروت - أ ف ب |

 نال حكم الساحة الدولي السعودي فهد المرداسي جائزة «الصافرة الذهبية» من مجلة «الحدث الرياضي» اللبنانية للعام 2015، التي شهدت مشاركة 38 من خبراء التحكيم والحكام الدوليين المتقاعدين في عملية التصويت، خصوصاً الذين سبق لهم أن قادوا مباريات عدة في كأس العالم وباتوا محاضرين دوليين ورؤساء لجان الحكام في الاتحادات المحلية والاتحاد العربي لكرة القدم، وأعضاء في لجان التحكيم في الاتحادات القارية و«فيفا».

وتفوّق فهد المرداسي في عملية التصويت على الحكم الدولي المصري جهاد جريشة الذي حل ثانياً، فيما جاء في المركز الثالث الدولي الجزائري عبيد مهدي، وبذلك بات المرداسي ثاني حكم سعودي يفوز بالجائزة بعد خليل جلال الذي نالها عامي 2006 و2010.

وكانت أبرز مشاركات حكم الساحة فهد المرداسي في 2015 الحالي، قيادته المباراة النهائية لكأس العالم للشباب تحت 20 سنة الأخيرة في نيوزيلندا، إضافة إلى مباراتين في الدور الأول وواحدة في دور الـ16، بينما يعد أول حكم سعودي يقود نهائياً عالمياً، وأول حكم آسيوي في النهائيات العالمية بعد غياب 17 عاماً.

كذلك قاد المرداسي خمس مباريات في دوري أبطال آسيا للمحترفين، بينها واحدة في دور الثمانية، وثلاث مباريات في نهائيات كأس أمم آسيا الماضية في أستراليا، بينها واحدة في دور الثمانية أيضاً، كما شارك في المباراة النهائية بصفته حكماً رابعاً، وقاد أيضاً نهائي كأس شرق آسيا في الصين. ودخل فهد عدوان المرداسي (30 عاماً) مجال التحكيم عام 2003، وحصل على الشارة الدولية في 2011، وقاد 79 مباراة في الدوري السعودي و53 مباراة دولية، وهو من المرشحين للتحكيم في كأس العالم 2018 في روسيا. يذكر أن جائزة «الصافرة الذهبية» لأفضل حكم ساحة عربي، بدأت عام 1995، وفاز الحكم الدولي الإماراتي علي بوجسيم بها سبع مرات في الأعوام الثمانية الأولى، قبل أن يكسر احتكاره الحكم الدولي المغربي سعيد بلقولة (رحمه الله) في العام الذي قاد خلاله نهائي مونديال فرنسا 1998، وهو الحكم العربي الوحيد الذي نال هذا الشرف، بينما يأتي بعد بوجسيم الحكمان الدوليان الكويتي سعد كميل والجزائري جمال حيمودي، إذ فاز كلاهما بالجائزة ثلاث مرات، ويتميز الأخير بأنه فاز بها ثلاث مرات متتالية (2012 و2013 و2014)،

فيما فاز بها كميل في 2003 و2007 و2008. أما في استفتاء جائزة «الراية الذهبية» لأفضل حكم عربي مساعد، كان الفوز من نصيب العماني أبوبكر العمري، يليه في المركز الثاني السوداني وليـــــــــــد أحمد، ثم الجزائري عبدالحق أتشيعلي في المركز الثالث.