90 فيلماً من 20 دولة في ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

القاهرة - أ ف ب |

انطلق الدورة الـ10 لملتقى القاهرة للرسوم المتحركة أمس (الخميس)، بمشاركة 90 فيلماً من 20 دولة عربية وأجنبية في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وينظم المهرجان قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة. وتم اختيار الأفلام الـ90 من قبل لجنة خاصة من مجموع الافلام التي تقدمت للمشاركة في هذه الدورة، وهي من مصر ولبنان والأردن والإمارات العربية المتحدة والسعودية، ومن فرنسا وروسيا وبلجيكا وألمانيا والبرتغال والمجر وبولندا واليابان وبريطانيا وسويسرا وأستراليا وكازاخستان وسلطنة بروناي وكوريا الجنوبية وتشيلي.

وستعرض الأفلام المشاركة في عدد من المراكز الثقافية في القاهرة وفي سينما الهناجر. ومنحت جائزة الإنتاج التي يقدمها صندوق التنمية الثقافية عن دورة الملتقى الماضية لفيلم "طريق طويل"، وقيمتها خمسون ألف جنيه مصري (3000 دولار تقريباً).

وأعلنت لجنة التحكيم منح الجائزة هذا العام لفيلم "أول يوم" لسارة نبيل، كما قام المهرجان بتكريم مجموعة من رواد فن الرسوم المتحركة في مصر، من بينهم مصطفى وحيد أستاذ الرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما ومخرج الرسوم المتحركة، والعباس بن العباس منتج ومؤسس شركة السحر للرسوم المتحركة.

إلى جانب حسين النمر الحاصل على العديد من الجوائز عن العديد من الأعمال، وسهى عرابي مخرجة الدوبلاج لأعمال الرسوم المتحركة والمدرسة في المعهد العالي للسينما، والفنان الراحل علي عايش الفنان التشكيلي ومصمم ومنفذ الشخصيات في العديد من مسلسلات الصلصال، وشريف منير الذي شارك في التمثيل الصوتي في عدد كبير من أعمال الرسوم المتحركة.