جغرافية الشمال الكردي الملحق بتراب العراق المركون في الجنوب الكردي الكلي تصرخ من باطن حنجرتها. تراب يصرخ. تاريخ يصرخ. أكراد الجبال يصرخون ويقرعون ظاهر الطناجر بالحجارة في شوارع كردستان وأزقتها.إرث ثوري أيضاً يصرخ من كهوف الجبال الضامنة...

الاستقلال وجع الكردي ومأساته

آزاد_عنز |

جغرافية الشمال الكردي الملحق بتراب العراق المركون في الجنوب الكردي الكلي تصرخ من باطن حنجرتها. تراب يصرخ. تاريخ يصرخ. أكراد الجبال يصرخون ويقرعون ظاهر الطناجر بالحجارة في شوارع كردستان وأزقتها.

إرث ثوري أيضاً يصرخ من كهوف الجبال الضامنة سلامة الكردي وعافيته. صراخ متصاعد على عجل، وصيحات مطالبة برفع العلم الكردي ليهتز وحيداً على التراب الكردي، لا يخاصمه في ذلك علم الجار والشريك المنازع. صراخ لا لبس فيه ولا غموض. نعم صراخ مطالب باستقلال الكردي في طعامه وشرابه ولباسه وأبقاره وتبغه وهزائمه ونومه على فراشه بعد الهزيمة. لا الصراخ يسعف الكردي في تيهه ولا الصيحة أيضاً. أي صيحة أطلقها البارزاني الابن كي تُعاقب عليها ملّة الكرد برمتها؟

أي جريمة نسجها الكردي في سرّه وعلنه كي يُعاقب عليها جماعة وأفراداً؟

نعم، إحقاق الحق الكردي جريمة لا تغتفر. هكذا لا يحق لك أن تنام وحيداً على فراشك وتنعم بالرخاء. أي باب من أبواب القيامة قرعها البارزاني لينقض عليه وعلى ملّته من يدعي الجيرة والشراكة، وأحياناً الأخوّة. عن أي أخوّة يتحدثون هؤلاء الحمقى؟ أي باب قرعت ليستقبلك الجحيم من أوسع أبوابه ونوافذه؟ لا بأس...

أي قيامة عجّل الكردي في إبرامها ليبقى وحيداً مرتبكاً لا خيال يسعفه ولا صواب؟ كيف للجار وللشريك وللأخ العربي والتركي والفــــارسي أن يعاقبوا أخاهم الكردي على حــــق شرعي وقانوني؟ كيف لهم حرمان ملّة مـــــن الهواء والطعــــام والشراب لتمــــوت جوعاً إلــــى أبد الآبدين؟ لا عليك. ولكن، يقيناً، أكــراد الجبال والكهوف سيدخّنون لفافات التبغ ويطاردون دجاجاتهم بالحجارة بعد أن يملأوا بطونهم بتراب كردستان. هكذا هم الأكراد سيأكلون التراب الكردي إلى حدّ الشبع.

لكن الكردي لم يكن يدرك أن خديعة الاقتراع على الاستقلال في طناجر الديموقراطية قد نسجت على الأرض الكردية لتكون مصيدة تنقضّ على الأجساد الكردية وتقدم مأدبة عشاء مليئة بالتوابل لإيران وظلالها. خديعة ومصيدة تقابلتا لجرّ الأكراد إلى مأساة أخرى بعد أن تم تفويضهم، نيابة عن العالم، لمحاربة الإرهاب المصطنع، إرهاب كان لا بد منه لتمزيق المنطقة الممزقة أصلاً، فمزّق الكردي نفسه بنفسه بأيدٍ كردية.

كركوك يا وجع الكردي ومأساته. تراب متنازع. هواء متنازع. ثروة متنازعة. قضية برمتها متنازعة. كل أمة مكلفة باسترجاعها إلى أصلها اللغوي، لكن الأكراد لم يسترجعوها إلى بلاغتها الأصلية، وإنما أسلفوا مراراً بأنها شريانهم النابض.

لكن، كيف لكردي أن يخدع كردياً آخر مثله شريكاً له في النعمة والبلاء؟ كيف له أن يطعن أخاه نيابة عن عدوه؟

طعنة الغريب في رئة الكردي اعتيادية تجرفها الرياح في هبوبها الأخير، لكن طعنة الكردي للكردي لا تلتئم. طعنة الكردي في خاصرة الكردي لا تلتئم. طعنات متتالية. طعنة هنا وطعنة هناك وطعنة بالوراثة ورثها الطاعن من أسلافه. نزيف مستمر يجرّ خلفه ويلات وصرخات لا تُلأم.

آزاد عنز كاتب كردي سوري


الأكثر قراءة في مجتمع
المزيد من مجتمع