«لا» حرف صغير يعرف بأنه أداة نهي ونفي، يرتفع اللسان بشموخ عند النطق به، وبدورها ترفع نسبة هرمون السعادة في أجسادنا متى ما قلناه بقناعة وجرأة وثقة. لهذه الكلمة قدرة على انتشالنا من دائرة القطيع، والتحليق بنا في سماء الحرية، ونفض غبار...

الكلمة التي ستنقذنا

ريم_العسيري |

«لا» حرف صغير يعرف بأنه أداة نهي ونفي، يرتفع اللسان بشموخ عند النطق به، وبدورها ترفع نسبة هرمون السعادة في أجسادنا متى ما قلناه بقناعة وجرأة وثقة. لهذه الكلمة قدرة على انتشالنا من دائرة القطيع، والتحليق بنا في سماء الحرية، ونفض غبار الضياع والخوف والهزيمة عن ذواتنا.

لطالما حرمت فتاة من تحقيق حلمها بدراسة التخصص الذي شغفت به منذ الطفولة، ودرست تخصصاً آخر لا ترغب به، وتزوجت أخرى من رجل غير الذي أحبته، لأنهما لم تنطقان بـ«لا»، ولم يتمكن شاب من رؤية الفتاة التي سيتزوجها لأنه لم يجرؤ على قولها، واختار الرضوخ لتلك العادات التي ترفض أن يرى الشاب والفتاة بعضهما قبل الزواج من خلال النظرة الشرعية.

لطالما شرب الكثيرون قهوة مرة لا يتلذذون بمذاقها أبداً ويشمئزون من رائحتها، خوفاً من أن يقولوا «لا نحبها» للذين يقدمونها لهم.

تقول الكاتبة سوزان نيومان في كتابها «كيف تقول لا»: «إن الإنسان الموافق دائماً يصبح غير ذي قيمة، ويشعر بالمهانة، ويتورط في المشاكل بسهولة ويستغله الآخرون، ونتيجة لذلك لا تجده سعيداً، أو تجده ناقماً على نفسه لأنه أصبح إنساناً طيعاً»، وتقول أيضاً: «بقولك لا فأنت تعبّر عن رأيك، وتدافع عن حقوقك، وتوجه حياتك كيفما تحب»، كما تقول: «تعلم قول لا هو اللقاح المضاد لداء قول نعم بكل أشكاله».

عندما لا نجرؤ على قول «لا» ستمضي بنا الحياة إلى حيث لا نريد، وسنصبح كالدمى في أيادي الغير يحركوننا كيفما يشاؤون، سنحرق أرواحنا ليهتدي الناس بالنور المنبعث من احتراقها إلى سبلهم، سنتألم كثيراً وندفع وحدنا فاتورة خوفنا من النطق بها، وسنموت وفي قلوبنا الكثير من الغصات.

تلك الكلمة الصغيرة عظيمة جداً في قدراتها، يمكنها أن تصنع الفرق في حياتنا، وتنقذنا من كل ما من شأنه إيذاء قلوبنا، وتلويث عقولنا، وإضعافنا وتعكير أمزجتنا، وهدر أوقاتنا. يجب أن نقولها بصوت عالٍ لأولئك الذين يريدون أن ننسلخ من ذواتنا وأفكارنا وأحلامنا، وأن نصبح نسخاً مكررة من غيرنا، لكل من يظن أننا يجب أن نعيش ونأكل ونلبس ونفكر وفقاً لمزاجه وقناعاته هو، ولكل من يريد أن يصب أفكاره الظلامية في عقولنا.


الأكثر قراءة في مجتمع
المزيد من مجتمع