موازنة أميركية «من دون عجز» في أيار

واشنطن – رويترز |
ترامب. (رويترز)

قال رئيس مكتب الإدارة والموازنة في البيت الأبيض ميك مولفاني إن نسخة تفصيلية من موازنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والتي أطلق عليها اسم «أميركا أولاً» ستُنشر في أيار (مايو)، وتتضمن خططاً للتخلص من العجز.

وقال مولفاني في تصريحات إلى برنامج «ميت ذا برس» على شبكة «إن بي سي»: «أعتقد أن منتصف أيار هو هدفنا الآن، ستكون لدينا موزانية أكبر».

وأقر مولفاني بأن الموازنة «لن تحقق تعادلا في السنة المالية المقبلة 2018، لكنه قال إن الإدارة تريد وضع البلاد على مسار التخلص من العجز المالي في نهاية المطاف»، مضيفاً: «نحن نعمل على محاولة الوصول بها إلى التوازن خلال عشر سنوات».

وكان ترامب كشف الخميس الماضي الخطوط العريضة لمشروع الموازنة للسنة المالية 2018 بقيمة 1.1 ترليون دولار، يتضمن زيادة ضخمة في موزانية الدفاع والأمن القومي، مقابل تقليص التمويل لكثير من الوكالات الحكومية، على رأسها وزارة الخارجية.

وتنص مواد المشروع الرئيسة على رفع موازنة قطاعات الدفاع والأمن القومي بحوالى 54 بليون دولار، أي 10 في المئة، بينما اقتطعت موازنة وزارة الخارجية بنسبة 28 في المئة، ووكالة حماية البيئة بنسبة 31 في المئة، واقتطاعات في موازنة مؤسسة البث العام، إضافة إلى مؤسسات وقطاعات أخرى مثل الإسكان والتنمية الحضرية.