مصر: المؤبد لـ 19 «إخوانياً» بتهم «التجمهر والتخريب»

القاهرة – رويترز |
مصر: السجن المؤبد لـ 19 «إخوانياً» بتهم «التجمهر والتخريب». (أرشيفية)

قالت مصادر قضائية إن دائرة الإرهاب في محكمة الجنايات في محافظة الشرقية المصرية عاقبت اليوم (الأحد) 19 متهماً تقول السلطات إنهم ينتمون إلى جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة، بالمؤبد لإدانتهم بـ «التجمهر والتخريب وتنظيم مسيرات معادية للدولة».

وقال مصدر إن الحكم بالمؤبد صدر غيابياً على المتهمين ومن بينهم امرأة. وعاقبت المحكمة متهمين آخرين في القضية بالسجن ثلاث سنوات لكل منهما حضورياً وبرأت متهماً حاضراً أيضاً.

وأضاف أن المتهمين أحيلوا إلى المحاكمة في العام 2015 بتهم «التجمهر والتخريب وحيازة أسلحة نارية ومطبوعات تحريضية والتحريض على العنف وإثارة الشغب وتنظيم مسيرات معادية للدولة والجيش والشرطة».

وتشير الاتهامات إلى تظاهرات شابها العنف نظمها مؤيدون لجماعة «الإخوان المسلمين» احتجاجاً على عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي إلى الجماعة في منتصف العام 2013، بعد مظاهرات حاشدة طالبت بإنهاء حكمه الذي استمر عاماً.

ويحق للمحكوم عليهما بالسجن في هذه القضية الطعن أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، بينما تعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابياً إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم من دون حاجة إلى الطعن بالنقض.

ويقع مقر محكمة جنايات الشرقية في مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة، لكن المحاكمة عقدت في مدينة بلبيس القريبة من القاهرة لأسباب أمنية بحسب المصادر القضائية.

وأحالت محكمة جنايات القاهرة أمس أوراق 30 متهماً في قضية اغتيال النائب العام هشام بركات في العام 2015 إلى مفتي الجمهورية تمهيداً للحكم بإعدامهم، وهي القضية التي حوكم فيها 67 متهماً تقول السلطات إنهم أعضاء في جماعة «الإخوان».