بورصة لندن تتغير لـ«الشركات الحكومية» وعيونها على «أرامكو»

لندن - «الحياة» |

< تحركت بريطانيا لجعل أسواقها المالية جذابة للشركات التي تسيطر عليها الحكومات عبر تيسير بعض القواعد، وفي مقدم الشركات التي تتطلع إليها، الطرح الأولي لشركة أرامكو السعودية عملاق النفط في العالم، وشركات أخرى محتملة، إذ تتوقع القوى المالية في لندن قيام دول مثل السعودية وقازاخستان وروسيا وجنوب أوروبا، وأبوظبي والكويت وعمان بطرح شركت حكومية. (للمزيد).

ومن المرجح أن تجذب تغييرات مقترحة على نظام الإدراج في بريطانيا سلسلة من الشركات التي تدعمها حكومات إلى أسواق الأسهم في لندن، واقترحت السلطات المالية في بريطانيا فئة جديدة للإدراج «الممتاز» للشركات المملوكة لحكومات يوم الخميس، وذلك بهدف جعل السوق أكثر جاذبية لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية، في الوقت الذي تخطط فيه الشركة لطرح عام أولي، من المتوقع أن يكون الأكبر في العالم على الإطلاق. ونال التحرك ثناء جماعات ضغط مالية بريطانية، لأنه يساعد في ضمان أن أسواق رأس المال في البلاد ستظل جذابة فور أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

وتستهدف بورصة لندن للأوراق المالية الأسواق الناشئة والشرق الأوسط على وجه الخصوص كمصدر للطروحات العامة الأولية الجديدة، بعد التأثيرات السلبية التي لحقت بها جراء انهيار اندماجها مع البورصة الألمانية، وتباطؤ الإدراجات المحلية الكبيرة.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات