قطان لمندوب قطر في الجامعة العربية: الارتماء في أحضان إيران لن ينفعكم

{ القاهرة - «الحياة» |

< أكد السفير السعودي لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد قطان، أن «قطر ستندم على علاقاتها بإيران» وكرر اتهامات بلاده لطهران بالتآمر على دول الخليج، مشدداً على أن ارتماء القطريين في «أحضان الإيرانيين وغيرهم، لن ينفع الدوحة».

ورد قطان على كلمة لمندوب قطر لدى الجامعة العربية وصف فيها إيران بأنها دولة «شريفة»، وقال: «يقول (مندوب قطر) إيران دولة شريفة! والله هذه أضحوكة! إيران التي تتآمر على دول الخليج.. التي لها شبكات جاسوسية في البحرين والكويت أصبحت دولة شريفة.. التي تحرق سفارة السعودية.. هذا هو المنهج القطري التي دأبت عليه».

وأضاف: «هنيئا لكم بإيران، وإن شاء الله عما قريب ستندمون على ذلك».

وتابع: «نحن لا نحتاج إلى أي تعاطف معنا، ونحن قادرون على التصدي لكل من يحاول التعرض للمملكة»، مضيفاً: «الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعا قطر أكثر من مرة إلى وقف دعم الارهاب، وكثير من الدول الأوروبية دعت إلى ذلك، ووزير خارجية مصر تحدث، ولديه سجلات ووثائق تدين الدوحة بدعم الإرهاب، وأيضاً مكالمات حمد بن خليفة وحمد بن جاسم مع القذافي، وتآمرهم على أمن دولة خليجية (...) أليست هذه محاولات زعزعة لدولة خليجية، وعليكم أن تعودوا إلى رشدكم».

وأكد السفير قطان أن الإجراءات ضد الدوحة «كانت قرارات سيادية، بعد نحو 20 عاماً من الصبر، وتدخلاتها (قطر) في شؤون الدول الأخرى»، معتبراً المطالب الـ13 والمبادئ الـ6 للكشف عن قوانين واتفاقات صادقتها وقالت إنها ستلتزمها».

وأضاف: «قطر لها سياسات عدوانية وعدائية في المنطقة ضد الأمن العربي، وهناك إدانات دولية ضد هذه الأعمال، وكم دولة سحبت سفراءها وقطعت العلاقات معها وخفضت تمثيلها بسبب السلوك القطري!»، مشدداً على أن الدول الأربع: «ستتمسك بكل الإجراءات حتى تعود قطر إلى النهج الصحيح».


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات
المزيد من