منحة بريطانية للأردن بقيمة 127 مليون دولار

عمان - أ ف ب |
منحة بريطانية للأردن بقيمة 127 مليون دولار. (رويترز)

أعلنت الحكومة الأردنية اليوم (الخميس)، انها وقعت مذكرة تفاهم مع بريطانيا ستقدم بموجبها الأخيرة منحة للمملكة قيمتها 127 مليون دولار لدعم قطاعي التعليم والاقتصاد.

ووقع المذكرة عن الجانب الأردني وزير التخطيط عماد فاخوري، وعن الجانب البريطاني السفير البريطاني في الأردن إدوارد أوكدي في حضور رئيس وزراء الأردن هاني الملقي ونظيرته البريطانية تيريزا ماي.

وقال وزير التخطيط الأردني عماد الفاخوري في بيان: «مذكرة التفاهم تهدف الى انشاء شراكة استراتيجية تنموية بين الأردن والمملكة المتحدة للسنوات العشر المقبلة تبدأ بمنح مقدمة للأردن بقيمة 94.5 مليون جنيه استرليني (حوالى مليون دولار) كمرحلة اولى من فترة الدعم للسنوات العشرة المقبلة».

ونقل البيان عن ماي قولها خلال التوقيع ان «استقرار الأردن ودعمه في ظل هذه الظروف يعد امراً حيوياً لبريطانيا ونحن هنا لنؤكد التزامنا دعم الأردن ليبقى منارة للأمل في منطقة الشرق الأوسط».

ووصلت ماي اليوم الى المملكة في اختتام جولة في المنطقة زارت خلالها العراق والسعودية، حيث التقت العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وتأثر اقتصاد المملكة بشدة نتيجة النزاعين في العراق وسورية مع اقتراب الدين العام من 35 بليون دولار.

وتؤوي المملكة نحو650 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ آذار (مارس) 2011، يضاف إليهم، وفق الحكومة، نحو 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع النزاع.

وتقول عمان ان الكلفة التي تتحملها نتيجة الأزمة السورية تجاوزت عشرة بلايين دولار.

ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات وخصوصاً من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.