تيلرسون يربط رفع العقوبات عن روسيا بانسحابها من أوكرانيا

فيينا ـ رويترز |
تيلرسون يربط رفع العقوبات عن روسيا بانسحابها من أوكرانيا (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم (الخميس) إن العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا ستبقى إلى حين انسحابها من أوكرانيا.

وأضاف تيلرسون الذي كان يتحدث أمام نظيره الروسي في اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا «لن نقبل أبداً الاحتلال الروسي ومحاولة ضم القرم. العقوبات المتعلقة بالقرم ستبقى إلى أن تعيد روسيا السيطرة الكاملة على شبه الجزيرة إلى أوكرانيا».

وتابع «في شرق أوكرانيا، ننضم إلى شركائنا الأوروبيين في الإبقاء على العقوبات حتى تسحب روسيا قواتها من (منطقة) دونباس وتفي بالتزامتها في (اتفاق) مينسك» من أجل السلام في أوكرانيا.

وتحدث تيلرسون عن تورط روسيا في النزاع والعواقب التي تواجهها نتيجة ذلك، وقال «يجب أن نكون واضحين عندما نتحدث عن مصدر هذا العنف»، في إشارة إلى تزايد انتهاكات وقف إطلاق النار التي تسجلها بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشرق أوكرانيا.

وأضاف «تسلح روسيا وتقود وتدرب وتقاتل إلى جانب القوات المناوئة للحكومة (الأوكرانية). ندعو روسيا ووكلاءها إلى وقف مضايقاتهم وترهيبهم وهجماتهم على بعثة المراقبة الخاصة».

وأودى النزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا بحياة أكثر من 10 آلاف شخص منذ اندلاعه عام 2014. وتنفي روسيا الاتهامات الموجهة إليها بتأجيج النزاع وإرسال إمدادات من أسلحة ومقاتلين.