«الصندوق العقاري» يعلن ضوابط تنازل المستفيدين لأقاربهم

الرياض - «الحياة» |

أوضح المستشار الإعلامي لصندوق التنمية العقارية تركي الدهمش أنه يمكن لجميع المستفيدين من برنامج «التمويل المَدْعُوم» الاستفادة من خدمة التنازل عن تمويلهم إلى أحد أَقَارِبهم من الدرجة الأولى. محدداً أقارب الدرجة الأولى بـ«الأب، الأم، أحد الأبناء، إحدى البنات، أحد الإخوان، إحدى الأخوات»، وذلك بحسب الضوابط المتبعة بالصندوق للتنازل.

وأشار الدهمش إلى أنه ومن منطلق الشفافية في التعامل مع المستفيدين، وضع عدد من الضوابط والمعايير، تدرس من خلالها لجنة خاصة في الصندوق العقاري طلبات المستفيدين الراغبين في التنازل عن «تمويلهم المدعوم» لأحد أقاربهم من الدرجة الأولى، موضحاً أن من هذه الضوابط، أن يكون «المستفيد المتنازل» أحد المستحقين في قوائم الصندوق العقاري، سواءً صدرت له الموافقة، أم لا تزال على قائمة الانتظار؛ وأن يكون «المتنازل له» موظفاً أو موظفةً على رأس العمل، وأن تكون لدى «المتنازل له» الملاءة المالية والائتمانية، والقدرة على سداد التمويل المدعوم. ولا يمكن التنازل لشخص سبق له الاقتراض من الصندوق في فترة سابقة، وإمكان التنازل للأب، وللابن المتزوج البالغ من العمر 21 عاماً. وللابن غير المتزوج البالغ من العمر 24 عاماً. وللأخ المتزوج البالغ من العمر 21 عاماً. وللأخ غير المتزوج البالغ من العمر 24 عاماً. وللمطلقة التي مضت على طلاقها سنتان. وللأرملة (سواءً أكانت: أماً أو أختاً أو ابنةً)، وللأخت أو الابنة التي تجاوزت 40 عاماً ولم تتزوج. وللأخت أو الابنة المتزوجة من غير سعودي الجنسية.

وعن متطلبات تنازل المستفيد عن القرض لأقاربه، بيّن الدهمش ضرورة تعبئة نموذج التنازل عن القرض، مع إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمستفيد المتنازل والمتنازل له، إضافة إلى إحضار الوثائق والمستندات الأخرى (مثل خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل، وتعبئة نموذج إقرار «سمة»، وصورة من كشف حسابه البنكي لـ 3 أشهر)، وفي حال وجد دخل إضافي شهري أو سنوي فيجب إرفاق ما يثبت ذلك من مستندات وكشوفات ليتم احتسابها من ضمن الدخل الشهري للمتنازل له.

يذكر أن الصندوق العقاري نشر في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عبر حسابه الرسمي بـ«تويتر» فيديو توضيحياً يؤكد فيه إمكان التنازل عن طلب التمويل المدعوم لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، حاثاً المواطنين الذين يرغبون في الاستفسار عن خدمة التنازل للأقارب على الاتصال بمركز العناية بالمستفيدين، للحصول على مزيد من الإيضاحات المتعلقة بهذا الشأن.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات