مهرجان الزيتون بالجوف يبدأ استلام إنتاج المزارعين

الجوف - صالح الحجاج |
حملة مجاز تهدف إلى تشجيع المزارعين ومساعدتهم على رفع جودة إنتاجهم من الزيتون. (الحياة)

بدأ مزارعو منطقة الجوف المشاركون في مهرجان الزيتون في نسخته الـ11 بتسليم منتجاتهم من زيت الزيتون، والزيتون المكبوس إلى مختبر سلامة الأغذية في أمانة الجوف استعداداً للمشاركة في المهرجان الذي ينطلق في 23 من ربيع الثاني المقبل، بعد أن تم التسجيل الإلكتروني في الموقع، إذ بلغ عدد المشاركين 55 مزارعاً.

وبيّن رئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين منطقة الجوف المهندس عجب القحطاني أنه يتم استلام الإنتاج من المشاركين قبل المهرجان ليخضع لحملة «مجاز»، من خلال إجراء الفحوص اللازمة وفق المواصفات القياسية السعودية والمعايير الدولية المعتمدة باستخدام الأجهزة المخبرية التي يعمل عليها مختصون بالمختبر من ذوي الخبرة.

وأشار إلى أن لجنة الجودة في وحدة المختبر المكونة من كيماويين مختصين يجرون الفحوص التي تتم على إنتاج المزارعين ويتم ترقيم كل عينة برقم لا يشير بأي حال إلى اسم المزارع وذلك حفاظاً على السرية، وهذه الفحوص السبعة هي: نسبة الحموضة، والتزنخ، والرطوبة، وفحص خلط الزيت بآخر، وكذلك المعادن الثقيلة، والغش التجاري، وأخيراً التذوق.

وأضاف أنه تم هذا العام دعم المختبر فنياً بالتعاقد مع إحدى المؤسسات وبالتعاون مع خبراء من جامعة الجوف ومركز أبحاث الزيتون والشؤون الزراعية، كذلك تتم زيارات ميدانية للمزارع لتقييمها ويتم ذلك وفق آلية عمل محددة للجنة التقييم والجودة.

وأشار إلى أن حملة مجاز تهدف إلى تشجيع المزارعين ومساعدتهم على رفع جودة إنتاجهم وأيضاً تهدف إلى حماية المستهلك من الغش التجاري، وتقوم لجنة التقييم والجودة برصد النتائج النهائية للمشاركين وتحديد الفائزين بجائزتي أمير منطقة الجوف لأفضل زيت زيتون وأفضل زيتون مكبوس واعتمادها من اللجنة العليا.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات