بوتين للفالح: اشتروا الغاز منا وادخروا نفطكم

{ الرياض - «الحياة» |

< ألمح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح إلى استعداد السعودية شراء الغاز المسال من روسيا، وعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الفالح أن تشتري المملكة الغاز الطبيعي المسال الروسي من أجل أن تدخر النفط السعودي، وفقاً لما نقلته عنه وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس (الجمعة). وقال بوتين للفالح بعد أن أصدر أمراً بالبدء في تحميل أول ناقلة بالغاز المسال في مشروع «يامال» للغاز الطبيعي المسال، الذي تقوده «نوفاتك» في المنطقة القطبية: «اشتروا الغاز منا وادخروا نفطكم». ورد الفالح قائلاً: «ذلك هو سبب وجودي هنا».

قال رئيس «نوفاتك»، أكبر شركة روسية خاصة لإنتاج الغاز ليونيد ميخيلسون، أمس، إنه ناقش مشاريع للغاز مع ممثلين للسعودية. ولم يقدم تفاصيل أثناء حديثه إلى الصحافيين. وحضر مراسم تدشين أول شحنة من المشروع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح. وقال ميخيلسون إن الشحنة ستُرسل إلى آسيا منم دون أن يذكر وجهة محددة.

ومن المتوقع أن تنتج محطة يامال للغاز الطبيعي المسال، التي تديرها شركة نوفاتك، أكبر منتج للغاز من القطاع الخاص الروسي، 17.5 مليون طن سنوياً.

وقالت «نوفاتك» في تموز (يوليو) إن التعاون في مجال الطاقة مع السعودية «شديد الأهمية»، وسيتعمق إذا قبلت الرياض عرضاً للمشاركة في مشروع غاز بمنطقة القطب الشمالي الروسية.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات