رواية «مخمل» تفوز بجائزة «نجيب محفوظ للأدب»

القاهرة - رويترز |
رواية «مخمل» تفوز بجائزة «نجيب محفوظ للأدب».

فازت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب أمس (الاثنين)، بجائزة «نجيب محفوظ للأدب» لعام 2017 التي تمنحها سنوياً دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة باسم الكاتب المصري الراحل.

وخلال حفل أقيم، حضره عدد من الكتاب والأدباء والمثقفين، تسلمت الكاتبة الفلسطينية الجائزة عن روايتها «مخمل» الصادرة في 2016 عن المؤسسة «العربية للدراسات والنشر» في بيروت ومكتبة «كل شيء» في حيفا.

والرواية هي الثالثة للكاتبة بعد «أصل الهوى» و«قبل أن تنام الملكة» كما صدرت لها أربع مجموعات قصصية ومجموعة نصوص شعرية.

وقالت لجنة التحكيم في حيثيات منح الجائزة: «مخمل، رواية فلسطينية جديدة لا تدور حول القضية السياسية والمقاومة وحلم العودة، إنها عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم من دون أن يُلتفت إليهم أو أن تُدون قصته».

وأضافت «تعزى البطولة في هذه الرواية إلى شعرية ومهارة العزف على أوتار الكلمات، وإطلاق الصور مُجنحة بالخيال، وتوازن إيقاع الجمل محكمة البناء. أنت تقرأ رواية مخمل وكأنك ترى لغتك بهية زاهية ترقص وتشدو».

وتقدم دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة جائزة «نجيب محفوظ» في الحادي عشر من كانون الأول (ديسمبر) كل عام، مواكبة مع تاريخ ميلاد الكاتب الحائز على «نوبل» في الأدب. وتشمل الجائزة ميدالية فضية ومكافأة مالية، بالإضافة إلى نشر وترجمة العمل إلى الإنكليزية.