استعراض 2500 مشروع في المؤتمر الدولي لـ«مشاريع إعمار مكة»

جدة - «الحياة» |

يناقش المؤتمر والمعرض الدولي لمشاريع إعمار منطقة مكة المكرمة الذي ينطلق اليوم برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في فندق هيلتون جدة، قضايا التنمية في المنطقة من خلال إلقاء الضوء على أكثر من 2500 مشروع تنموي في مختلف مدن المنطقة.

ويشهد المؤتمر والمعرض، الذي تنظمه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة، ووزارة المالية، مشاركة أكثر من 25 مؤسسة حكومية وخاصة تقدم رؤية مفصلة عن أبرز مشاريعها وما تم إنجازه وما يجري العمل عليه في منطقة مكة المكرمة.

ويعقد المؤتمر عدداً من الجلسات الحوارية التي تتطرق في محاورها للحديث عن التنمية في منطقة مكة المكرمة، ودور القطاع الخاص ومشاركته في التنمية لتواكب رؤية المملكة 2030، كما تناقش الجلسات أهمية قطاع النقل في تنمية منطقة مكة المكرمة وأبرز الاستراتيجيات التي يجب العمل عليها.

وتشمل أبرز مواضيع المؤتمر التنمية في منطقة مكة المكرمة والخدمات المقدمة، والواقع والمستقبل في منطقة مكة المكرمة، ودور رؤية المملكة 2030، وما تحتويه من برامج تنموية لمنطقه مكة ومشاريع التنمية الخاصة بخدمة ضيوف الرحمن.

كما تناقش جلسات المؤتمر توضيح مرتكزات ومنطلقات التنمية في منطقة مكة المكرمة، وإبراز ما تم تنفيذه من مشاريع تنموية ضخمة في منطقة مكة المكرمة وتوضيح أهميتها، ودور هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في التنسيق مع الوزارات المختلفة لتنمية المنطقة مع التركيز على المشاريع التي تخدم ضيوف الرحمن والمتابعة في تنفيذ المشاريع التنموية. وتتطرق الجلسات أيضاً إلى دور وزارة التعليم في الدراسات الخاصة بمشاريع توسعة الحرم، والفرص الممكنة للاستثمار في منطقة مكة المكرمة والقابلة لضخ الاستثمارات المحلية والخارجية، وتوضيح البيئة القانونية والتشريعية الجاذبة لرأس المال المحلي والأجنبي، إضافة إلى دور النقل في تنمية منطقة مكة المكرمة، وكذلك توضيح الخطة الاستراتيجية لمخططات شبكات النقل العام في منطقة مكة المكرمة والحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتأثيرها في راحة ضيوف الرحمن، فضلاً عن شرح دور مشروعات السكك الحديدية الجديدة وما تحققه من إضافة إلى مجال النقل.

كما يناقش المؤتمر أهمية تطوير خدمات النقل الجوي وتوسعة مطار الملك عبد العزيز بجدة ودورها في خدمة ضيوف الرحمن، وحجم ودور وأهمية النقل البري ومدى مساهمته في قطاع النقل بصفة عامة، إلى جانب خدمات النقل البحري وأهميته وتأثيره في منطقة مكة المكرمة، وتوضيح حجم الفرص الاستثمارية المستقبلية في قطاع النقل بمنطقة مكة المكرمة، وتوضيح حجم الانفاق الحكومي ومدى مشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل البري والجوي والبحري لخدمة منطقة مكة المكرمة ومن ثم خدمة ضيوف الرحمن.

كذلك ستتم مناقشة مشاركة القطاع الخاص في تنمية المنطقة، إضافة إلى توضيح مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التنمية بمنطقة مكة المكرمة في المجالات المختلفة، فضلاً عن مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في شركات التنمية الحكومية بجدة، ومكة المكرمة، وفرص الاستثمارات المتاحة والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشاريع التنمية في منطقة مكة المكرمة، وتطلعات القطاع الخاص للتسهيلات الحكومية والتي يمكن تقديمها لتحفيز الاستثمار الخاص في قطاع الخدمات في منطقة مكة المكرمة.

كما تركز مواضيع المؤتمر على قطاع الخدمات والتنمية في المنطقة، ومناقشة دور الجهات الحكومية لتسهيل الإجراءات وتوفير مزيد من الخدمات في منطقة مكة المكرمة والتوسع في عدد من البرامج، والتأكيد على أهمية قطاع الخدمات باعتباره من أهم القطاعات التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامها في منطقة مكة المكرمة، فضلاً عن دور وزارة الشؤون البلدية والقروية في تحقيق تنمية حضرية بمنطقة مكة المكرمة وتوفير المرافق العامة والبنية التحتية ذات الجودة والكفاءة، وتوضيح الخدمات والبرامج المتعلقة بالإسكان في مكة المكرمة والمشاريع المستقبلية، ودور وزارة المالية في تنفيذ مشاريع مكة المكرمة. وتتطرق أيضاً المناقشات إلى دور المياه في مشاريع التنمية بمنطقة مكة المكرمة ومستقبل مشروع الخزن الاستراتيجي، ومشاريع الصرف الصحي. والاستثمار في تطوير المنظومة الكهربائية في المنطقة، والتنوع في مصادر توليد الكهرباء واستخدام الطاقة المتجددة، إضافة إلى بحث تحسين كفاءة وفعالية قطاع الرعاية الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي في منطقة مكة المكرمة، وفقا لرؤية المملكة 2030، ودور القطاع الخاص في تقديم الخدمات، وتوضيح المزايا والنتائج الايجابية لقطاع الخدمات في منطقة مكة المكرمة، فضلاً عن أهمية المشاريع العملاقة لتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة، وأثرها في تيسير المناسك وسلامة وراحة الحجاج والمعتمرين، ومكانة المملكة في العالم الإسلامي.

كما سيناقش المؤتمر جهود المملكة في إعمار وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة. والتطور في رعاية الحرمين الشريفين عبر السنين. كما سينطلق اليوم معرض إعمار منطقة مكة المكرمة لمدة ثلاثة أيام، وسيشهد عرض أكثر من 100 مشروع تحت سقف واحد من المشاريع التنموية التي تعرضها الوزارات والهيئات الحكومية والشركات الاستثمارية.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات