الصين تبني مجمعاً لأبحاث الذكاء الاصطناعي ببليوني دولار

بكين – رويترز |
الصين تبني مجمعاً لأبحاث الذكاء الاصطناعي ببليوني دولار. (ارشيفية)

قالت «وكالة أنباء الصين الجديدة» الرسمية (شينخوا) إن بكين تخطط لبناء مجمع لأبحاث الذكاء الاصطناعي بقيمة 13.8 بليون يوان (2.12 بليون دولار) في غرب العاصمة، في إطار سعي البلاد إلى تحقيق طموح الريادة العالمية في هذا المجال بحلول عام 2025.

ونقلت «شينخوا» عن تقرير للسلطات في حي مينتوقوه أن المجمع سيضم ما يصل إلى 400 شركة بإنتاج سنوي يصل إلى 50 بليون يوان.

وأضافت أن مجموعة «تشونغقوانغسون» للتنمية مطورة المشروع ستبحث عن شراكة مع جامعات أجنبية وستبني معملاً للذكاء الاصطناعي «على المستوى المحلي» في المنطقة.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين من مجموعة «تشونغقوانغسوان» للتنمية وممثلين من حي مينتوقوه للتعليق.

وتأتي خطة الصين لتطوير قطاع الذكاء الاصطناعي في ظل تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن في شأن التطبيقات التنافسية للذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا العسكرية.

وقال مجلس الدولة (الحكومة الصينية) إن الصين تسعى إلى تعزيز الصناعة المحلية في القطاع إلى أكثر من 150 بليون يوان بحلول عام 2020 وإلى 400 بليون يوان بحلول عام 2025.

ومحلياً، كشفت الصين عن سلسلة خطط لدعم الكفاءات والاستثمارات والأبحاث في القطاع وحضت شركات القطاع العام والخاص والشركات العسكرية على التعاون في شأن تحقيق الأهداف الوطنية للذكاء الاصطناعي المذكورة في خريطة طريق التنمية المعلنة في عام 2017.

وجذب قطاع الذكاء الاصطناعي المزدهر في الصين شركات أجنبية أيضاً. وفي الشهر الماضي أعلنت شركة «غوغل» المملوكة لـ «ألفابت» أنها ستطلق فريقاً للذكاء الاصطناعي يتخذ من بكين مقراً له، ويركز على كفاءات البحث المحلية على رغم أن الصين ما زالت تحجب محرك البحث الأميركي العملاق.

وقال تقرير «شينخوا» اليوم إن مجمع أبحاث الذكاء الاصطناعي الجديد سيركز على جذب الشركات العاملة في مجال البيانات والكشف الحيوي والتعليم المتعمق والحوسبة السحابية.

وأعلنت بكين في الآونة الأخيرة خططاً لإنشاء منطقة للقيادة الذاتية في ضواحي العاصمة مخصصة لاختبار وتطوير سيارات ذاتية القيادة محلية.