تراجع عدد الأجانب العاملين في السعودية 1.7 في المئة

الرياض - عبده المهدي |
تراجع عدد الأجانب العاملين في السعودية 1.7 في المئة. (أرشيفية)

رصد تقرير اقتصادي تراجع عدد الأجانب العاملين في سوق العمل السعودي، بنسبة 1,7 في المئة في الربع الثالث من العام الماضي، مقارنة بعددهم في بداية العام من العام نفسه، إذ انخفض العدد الإجمالي بـ189 ألف عامل.

وجاءت النسبة الأكبر للتراجع بحسب التقرير من فئة العاملين الذكور، الذين انخفض عددهم بنسبة 2,2 في المئة مقارنة بما كان عليه في بداية العام. وواصلت الأسعار في فئة «السكن والكهرباء والغاز» - بحسب تقرير جدوى للاستثمار - تراجعها خلال الشهر، وكذلك الحال بالنسبة للأسعار في فئة «الأغذية والمشروبات» التي تراجعت بنسبة 0,8 في المئة، على أساس سنوي.

وكشف التقرير عن انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 0,7 في المئة، على أساس سنوي عام 2017، لافتاً إلى أنه نجم عن الانكماش تراجع قطاع النفط بنسبة 3 في المئة، وذلك بحسب البيانات الأولية للعام 2017 والصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، في حين سجل الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي نمواً أفضل، على أساس سنوي عند 1 في المئة. وضمن القطاع غير النفطي، نما الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص غير النفطي 0,7 في المئة بفضل انتعاش قطاع المال والأعمال.

وأشار تقرير جدوى إلى تراجع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» بنحو 26 بليون ريال على أساس شهري، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي متأثراً بصورة رئيسة بانخفاض الحساب الجاري للحكومة بنحو 23,7 بليون ريال، على أساس شهري.

في الوقت ذاته، ارتفعت حيازة البنوك المحلية من السندات الحكومية بـ5,8 بليون ريال، على أساس شهري في نوفمبر.

وارتفعت الموجودات الأجنبية لـ«ساما» بنحو بليون دولار، على أساس شهري، لتبلغ 494 بليون دولار في نوفمبر، مسجلة أعلى مستوى لها منذ حزيران (يونيو) 2017.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات