«خيوط السرد» حكايات نساء من فلسطين

«خيوط السرد» حكايات نساء من فلسطين. (الحياة)
بيروت - «الحياة» |

دعت «دار النمر للفنون» في بيروت إلى عرض فيلم «خيوط السرد» يليه حوار مع مخرجته اللبنانية الفلسطينية كارول منصور ومع الكاتبة والممثلة الفلسطينية رائدة طه، السادسة والنصف مساء الثلثاء 16 كانون الثاني (يناير) الجاري.

في الفيلم، تجلس أمامنا إثنتا عشرة امرأة فلسطينية يتحدثن عن حياتهن قبل الشتات، عن ذكرياتهن وهويتهن. وترتبط القصص من خلال خيط التطريز الأبدي.

إثنتا عشرة امرأة، يمتلكن الصمود، العزم، وبلاغة التعبير، ويأتين بها من نواحيهن المتفاوتة في الحياة: محاميات، فنانات، ربات منزل، ناشطات، مهندسات، وسياسيات، يطرزن معاً قصة وطنهن، حرمانهن، واقتناعهنّ بأن العدالة لا بد أن تسود يوماً.

من خلال قصصهن، يتشابك السرد الفردي مع السرد الجماعي، محافظاً في الوقت ذاته على تميّزه وخصوصيّته.

إثنتا عشرة امرأة، إثنا عشر عمراً وقصصاً من فلسطين، «أرض كان موقعها محدّداً على خريطة العالم، صار واقعها مطرّزاً على وجهه».

يذكر أن كارول منصور مخرجة أفلام وثائقية مستقلة ومؤسِسة فوروارد فيلم بروداكشن (في بيروت عام 2000). بخبرة 25 سنة في إنتاج الوثائقيات، غطت العالم من سريلانكا إلى لبنان وأوزبكستان. تعكس أعمالها اهتمامها بحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية، وتتطرق إلى مواضيع العمال المهاجرين، اللاجئين، مسائل بيئية، الصحة النفسية، حقوق المقعدين، الحرب والذاكرة، الحق في الرعاية الصحية، وعمالة الأطفال.