الفريق سامي عنان يخوض انتخابات الرئاسة المصرية

القاهرة - رويترز |
الفريق سامي عنان يخوض انتخابات الرئاسة المصرية. (أرشيفية)

قال الأمين العام لحزب «مصر العروبة الديموقراطي» والناطق باسمه سامي بلح أمس (الخميس) أن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان سيخوض انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في آذار (مارس).

وأوضح بلح أن «الهيئة العليا للحزب وكل قيادات الحزب اتخدوا قراراً بترشيح الفريق سامي عنان»، مشيراً إلى أنه تم «إبلاغ عنان بالقرار ولا يوجد أي اعتراض (من قبله)».

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يوم الإثنين، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى داخل البلاد على مدى ثلاثة أيام من 26 إلى 28 آذار (مارس).

وستبدأ الهيئة في تلقي طلبات الترشح بدءاً من 20 كانون الثاني (يناير) ولمدة عشرة أيام. وستعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 شباط (فبراير).

وذكر الناطق باسم الحزب أنه «تم الاتصال بأعضاء الحزب وقياداته في المحافظات لبدء جمع التوكيلات اللازمة لترشح عنان اعتباراً من يوم السبت».

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أقر في العام 2014، على ضرورة أن يحصل الراغب في الترشح على تزكية 20 عضواً في الأقل من أعضاء مجلس النواب حتى تقبل أوراق ترشحه، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة في الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وقال القيادي في «حزب مصر العروبة الديموقراطي» رجب هلال حميدة أن «مؤتمراً صحافياً سيعقد في الأيام المقبلة لإعلان التفاصيل كافة وما يتعلق بترشح عنان».

وحتى الآن، لم يعلن الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي الذي تنتهي فترة رئاسته في حزيران (يونيو)، موقفه في شأن الترشح للانتخابات، لكن من المرجح في شكل كبير أن يسعى إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة.

وعبر ما يربو على ثلاثة أرباع نواب البرلمان عن تأييدهم السيسي بعد يوم من إعلان الجدول الزمني للانتخابات.

وحقق السيسي الذي كان وزيراً للدفاع فوزاً ساحقاً في الانتخابات التي أجريت في العام 2014.