النظام السوري يقصف غوطة دمشق بـ «الكلور» مجدداً

دبي - «الحياة» |
النظام السوري يقصف غوطة دمشق بـ «الكلور» مجدداً. (رويترز - أرشيفية).

جددت قوات النظام السوري استخدام «غاز الكلور» ضد المدنيين الذين أصيب عدد منهم اليوم (السبت)، باختناق نتيجة قصف على مدينتي دوما وحرستا في غوطة دمشق الشرقية.

ونقلت وكالة «سمارت» المحلية عن ناشطين قولهم، أن «قوات النظام استهدفت بثلاثة صواريخ من نوع فيل محمّلة بغاز الكلور السام، الأراضي المشتركة بين مدينتي دوما وحرستا (10 كيلومترات شرق دمشق)، ما أسفر عن إصابة سبعة مدنيين من أبناء مدينة دوما بحالات اختناق».

وأضاف الناشطون أن «روائح غاز الكلور امتدت إلى الأحياء السكنية في المدينتين»، مشيرين إلى أن «قوات النظام قصفت مدينة دوما أيضاً بـ12 صاروخاً من نوع أرض - أرض»، من دون ذكر ما إذ كانت تحمل غازات سامة أم لا.

وطالبت «مديرية الصحة» في دمشق وريفها أواخر العام الماضي، بـ «إجراء تحقيق دولي فوري حول حادث استخدام قوات النظام مواد سامة محرّمة دولياً في الغوطة الشرقية، أسفرت عن حالات اختناق في صفوف المدنيين».

واستخدمت قوات النظام السلاح الكيماوي في سورية مرات عدة أبرزها قصف الغوطة الشرقية في 21 آب (أغسطس) 2013، والذي أدّى إلى مقتل المئات جلّهم مدنيون، وقصف مدينة خان شيخون في إدلب في نيسان (أبريل) من العام الماضي، واستخدمت روسيا حق النقض (فيتو) أكثر من مرة في مجلس الأمن لمنع إدانة النظام.