مصر:23 تحالفاً عالمياً تقدمت لمشروعي القطار السريع ومونوريل

القاهرة - مارسيل نصر |

كشفت الحكومة المصرية قائمة التحالفات والشركات الدولية، التي تقدمت بمستندات التأهيل لمناقصة تنفيذ مشروعي القطار الكهربائي السريع «العين السخنة- العلمين الجديدة»، ومونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة- مدينة نصر» و«6 أكتوبر – الجيزة» وتمويلهما وتشغيلهما.

وأفادت وزارة الإسكان في بيان، بأن «عدد التحالفات والشركات الدولية التي تقدمت لمشروع القطار الكهربائي السريع 23، ولمشروع المونوريل 22». وحددت اللجنة، «الإعلان عن تأهيل الشركات المتقدمة للمشروعين نهاية الشهر الجاري».

وقال مستشار وزير الإسكان لشؤون النقل والطرق سامي أبو زيد، إن مشروع قطار «مونوريل مدينة 6 أكتوبر» هو خط نقل سككي سريع يربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد في القاهرة والجيزة بطول 35 كيلومتراً (المرحلة الأولى)، وتبلغ السعة القصوى نحو مليون راكب يومياً، ويحقق زمن رحلة يعادل زمن رحلة السيارة من دون توقف، ويستغرق 35 دقيقة، وله 10 محطات».

وأوضح أن المشروع «يخدم التوسعات الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر، خصوصاً مشاريع الإسكان الاجتماعي والذي يتعدى 100 ألف وحدة سكنية، وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطاً مباشراً مع مشاريع التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق». ولفت إلى أن «لمشروع قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة 22 محطة».

وأكد أن المشروع «سيساهم في تنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ويوفر أيضاً مادياً نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة».

وأكد أن مشروع القطار الكهربائي السريع (ركاب وبضائع)، «يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة حديد سريعة كهربائية بشبكة سكك حديد الجمهورية، وسيساهم في تنمية الساحل الشرقي على البحر الأحمر، وزيادة معدلات أراضي محور قناة السويس وقيمتها وتنميتها، وكذلك محور وادي النطرون ومحور الضبعة وتنمية الساحل الغربي على البحر المتوسط، ومدينة برج العرب الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة».