طلبات إعانة البطالة الأميركية في أدنى مستوى في 45 عاماً

واشنطن – رويترز |
طلبات إعانة البطالة الأميركية في أدنى مستوى في 45 عاماً (أرشيفية)

انخفض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، ليسجل أدنى مستوى في نحو 45 عاماً، في الوقت الذي زاد فيه تحسن سوق العمل، ما يعزز التوقعات لنمو أسرع للأجور هذا العام.

وقالت وزارة العمل الأميركية اليوم (الخميس) إن طلبات الإعانة الجديدة انخفضت بواقع تسعة آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 221 ألف طلب للأسبوع المنتهي في الثالث من شباط (فبراير). وانخفضت الطلبات إلى 216 ألفاً في منتصف كانون الثاني (يناير)، وهو أدنى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 1973.

وكان خبراء اقتصاد توقعوا أن تزيد طلبات إعانة البطالة إلى 232 ألف طلب في أحدث أسبوع. وقراءة الأسبوع الماضي هي الثالثة والخمسون بعد المئة التي تظل فيها الطلبات دون مستوى 300 ألف المرتبط بقوة سوق العمل. وتلك أطول مدة متصلة منذ 1970 عندما كانت سوق العمل أصغر.

وتقترب سوق العمل من وضع التوظيف الكامل، إذ يبلغ معدل البطالة أدنى مستوى في 17 عاماً عند 4.1 في المئة. وبدأ تحسن سوق العمل في فرض ضغوط صعودية على نمو الأجور.

وقالت وزارة العمل الأميركية الأسبوع الماضي إن متوسط أجر الساعة قفز 2.9 في المئة على أساس سنوي في كانون الثاني (يناير)، وهي أكبر زيادة منذ حزيران (يونيو) 2009 وذلك بعد ارتفاعه 2.7 في المئة في كانون الثاني (ديسمبر).

وانخفض متوسط أربعة أسابيع، الذي يعتبر مؤشراً أفضل لاتجاهات سوق العمل، بمقدار عشرة آلاف طلب إلى 224 ألفاً و500 طلب وهو أدنى مستوى منذ آذار (مارس) 1973.