تعاون لدعم التبادل العربي - الأفريقي

تونس – «الحياة» |
من مؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا (تويتر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة)

تماشياً مع استراتيجية المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، العضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الرامية إلى تعزيز التنمية والتجارة بين الدول الأعضاء من خلال تقديم برامج التمويل الداعمة لعجلة التطور لمشاريع تلك الدول، وقعت المؤسسة اتفاق تعاون مشترك مع مجلس الأعمال التونسي- الأفريقي بهدف تطوير التجارة البينية وتشجيع ربط العلاقات بين تونس والدول العربية والأفريقية.

وُقع الاتفاق في افتتاح مؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في أفريقيا الذي تستضيفه العاصمة التونسية، في حضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة هاني سالم سنبل ورئيس مجلس الأعمال التونسي- الأفريقي بسام الوكيل.

ويهدف هذا الاتفاق إلى وضع إطار عملي للتعاون بين الطرفين، لتوفير منصات وفعاليات تجارية لرجال الأعمال التونسيين، لتعزيز التجارة العربية- الأفريقية وتأمين المعلومات عن الفرص الاستثمارية في أفريقيا.

وأعلن سنبل أن توقيع الاتفاق «يندرج في إطار حرص المؤسسة على دعم ترويج التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتزامها مساندة القطاعات التنموية لدول أعضاء المجموعة، من خلال تعميق الشراكات بينها». وأكد أن المؤسسة «بما تقوم به من أدوار تمويلية، فهي تنطلق من مبدأ الشراكة الحقيقية».

وشدد خلال مشاركته في الجلسة الثانية للمؤتمر حول «السياسات العامة لدعم الاستثمار والنمو والتجارة بين البلدان الأفريقية»، على أن المؤسسة «حريصة على تطوير قطاع التجارة بين المنطقتين العربية والأفريقية، في ما يخص التمويل وتأمين المبادلات التجارية وتطوير البنية التحتية وتعزيز الاستثمار المشترك».

وقال الوكيل: «العلاقة القوية التي تربط المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ودول الأعضاء، تدل على نشاط المؤسسة في خدمة الدول العربية والأفريقية». وأشار إلى «حرص المجلس على دعم مثل هذا التعاون».