ضبط 7 ملايين حبة مخدّرة في مطار بغداد

بغداد - «الحياة» |

كشفت «هيئة النزاهة» العراقية أمس، عن تمكنها بالتعاون مع مكتب المفتش العام في جهاز الاستخبارات الوطني من ضبط شحنة مخدرات تحتوي على أكثر من 7 ملايين حبة دخلت العراق عبر أحد المطارات، فيما أصدرت محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصادية، قرار حكم غيابي بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات بحق محافظ نينوى السابق.

وأعلنت «هيئة النزاهة» في بيان أن مديرية تحقيق بغداد ضبطت 7 ملايين و387 ألف و760 حبة مخدرة من نوع «آرتين» في قسم الشحن الجوي التابع لمطار بغداد الدولي.

وأكّدت أن «الشحنة المضبوطة دخلت العراق على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية آتية بواسطة ترانزيت من الصين، ومن منشأ ألماني». وأشارت الهيئة إلى أن «التحريات الأولية قادت إلى أن الشحنة المضبوطة دخلت على أنَّها إكسسوارات للموبايلات كما تفيد وثيقة الشحن المرفقة بها».

إلى ذلك، أفادت الهيئة في بيان آخر بأن «محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصادية، أصدرت قرار حكم غيابي بالسجن المشدد لمدَة ثلاث سنوات بحق أثيل عبدالعزيز محمد عبدالعزيز محافظ نينوى السابق، وفقاً لأحكام المادة 329 من قانون العقوبات، لقيامه باستغلال منصبه الوظيفي».

وأشارت إلى أن «المدان الهارب استغل وظيفته في تعطيل تنفيذ أحكام القانون وقرارات لجنة العزل والفكّ التابعة للأمانة العامّة لمجلس الوزراء». ولفتت الهيئة إلى أن «المحكمة وصلت إلى قناعة كافية لإدانته المحافظ». وكشفت أن «قرار الحكم تضمن إصدار أمر قبض بحق المدان الهارب، إضافة إلى منع سفره وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة والاحتفاظ للجهة المتضررة بحق المطالبة بالتعويض حال اكتساب الحكم الدرجة القطعيّة».