«فلاشات المرور» تتصيّد مخالفي «الحزام» و«الجوال» في أول أيام التطبيق

جدة – عمر البدوي |

ومضت كاميرات التصوير التابعة للإدارة العامة للمرور في شوارع ثلاث مدن سعودية ظهر أمس (الإثنين)، مدشنة رصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف المتنقل باليد أثناء القيادة.

وقالت «المرور» إن التطبيق سيكون في مدن الرياض، وجدة، والدمام، وسيشمل مخالفات عدم ربط حزام الأمان جميع ركاب المقاعد الأمامية في السيارات، إذ سيتم تسجيل المخالفات على مالكي المركبات، أو الأشخاص المفوضين بقيادتها، وإشعارهم عنها برسائل نصية. ويتعلق مشروع الرصد الآلي فقط بمخالفتي عدم ربط حزام الأمان، واستخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة، وبينت الإدارة أن لا علاقة للتقنيات المستخدمة في الرصد بكاميرات «ساهر»، وبدأ التطبيق في توقيت متزامن، في المدن الثلاث. ودعت الإدارة العامة للمرور سائقي وركاب السيارات والدراجات بأنواعها كافة إلى التقيد بمتطلبات السلامة على الطرق، والتزام استخدام المقاعد المخصصة للأطفال، مشددة على أنها «لن تتهاون في تنفيذ النظام في حق كل من يخالفه، حفاظاً على سلامة مستخدمي الطرق».

وأوضحت أن استخدام سماعة «البلوتوث» أو سماعة الأذن لا يعد مخالفة مرورية، مشيرة إلى أن وضع الأطفال في المقاعد الأمامية لمن تقل أعمارهم عن 10 سنوات يُعد مخالفة مرورية. وحول وضع قاعدة للجوال في طبلون السيارة أو علبة المناديل، أكدت إدارة المرور أن ذلك لا يُعد مخالفة.

وأبانت في ردودها عبر حسابها الرسمي في «تويتر» على تساؤلات مغردين، أنه في حال اشترى رجل سيارة بمال الزوجة، هل يحق لها وضع شرط على عقد نقل الملكية وعدم بيع السيارة إلا بموافقتها، أكدت «المرور» أنه من الأفضل تسجيل المركبة باسم مالكها الحقيقي وتسجيل سائقها بمثابة مفوض بالمركبة.

وبينت أن خدمة الاعتراض الإلكتروني على المخالفات قيد التطوير حالياً، و في حال وجود اعتراض على المخالفة يمكن للشخص مراجعة هيئة الفصل في إدارة مرور منطقته، لافتة إلى أنه لا يوجد إلغاء أو خفض في المخالفات المرورية، مطالبةً في الوقت نفسه الجميع بتجنب المخالفات، وبينت كذلك أنه لا يوجد تقسيط للمخالفات، ولكن يمكن تسديد كل مخالفة على حدة من طريق رقم المخالفة.

وتفاعل مغردون سعوديون مع بدء تطبيق القرار عبر شبكات التواصل، وشارك العديد من الفاعلين على المنصات الاجتماعية بانطباعاتهم وتعليقاتهم المتعددة بين داعم ولائم، وفي وسم «أول يوم بالحزام»، سجل السعوديون انطباعهم عن أول يوم إلزامي لترك الهاتف والتزام الحزام مع سريان نظام ضبط المخالفين أمس.

وقال المستشار الاقتصادي برجس البرجس إنه «مع التطور والتوسع الكبير في رصد المخالفات المرورية بهدف التنظيم، بتطوير النظام لتصل المخالفات في اليوم نفسه وليس بعد أسابيع، ليتسنى للشخص الاعتراض، إضافة إلى إطلاق برنامج تطبيق فعال للاعتراض»، مؤكداً أن الوضع الحالي يحتاج إلى بعض التطوير.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات