النفط يستقر بعد انخفاض كبير

سنغافورة - رويترز |
النفط يستقر بعد انخفاض كبير . (أرشيفية).

استقرت أسعار النفط اليوم (الخميس)، بدعم من قوة الطلب بعدما انخفضت في الجلسة السابقة تحت ضغط ارتفاع إنتاج الخام الأميركي إلى مستوى قياسي وزيادة المخزونات.

وبحلول الساعة 07:58 بتوقيت غرينيتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج «برنت» 64.36 دولار للبرميل مرتفعاً سنتين أو ما يعادل 0.03 في المئة، مقارنة مع الإغلاق السابق.

وجاءت الزيادة الطفيفة بعد انخفاض الخام ما يزيد على اثنين في المئة في اليوم السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي 61.16 دولار للبرميل بارتفاع سنت واحد أو ما يعادل 0.02 في المئة. وانخفض خام «غرب تكساس» أيضاً بأكثر من اثنين في المئة في الجلسة السابقة.

ويأتي تماسك الأسعار اليوم، بعد زيادة مخزون النفط الخام الأميركي بوتيرة لم تكن كبيرة مثل المتوقع خلال الفترة الحالية التي تتسم بفتور الطلب في نهاية الشتاء لعوامل موسمية، حيث تغلق الكثير من المصافي النفطية لإجراء أعمال صيانة.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ذكرت أمس، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من الشهر الجاري إلى425.91  مليون برميل، دون الزيادة البالغة 2.7 مليون برميل التي توقعها المحللون.

وعلى جانب الطلب، قال بنك «غولدمان ساكس» الأميركي في مذكرة للعملاء صادرة بتاريخ السابع من الشهر الجاري إن «التوقعات تظل لنمو قوي على رغم الدلائل التي ظهرت في الآونة الأخيرة وتشير إلى تباطؤ اقتصادي طفيف».

وعلى رغم ذلك، يضغط ارتفاع الإنتاج الأميركي على أسواق النفط حيث بلغ الأسبوع الماضي مستوى قياسيا جديدا عند 10.37 مليون برميل يومياً.