اللجنة الوزارية الرباعية تطالب طهران بوقف تدخلها في الشؤون العربية

القاهرة - «الحياة» |

دانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بتطورات الأزمة في إيران استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية، مطالبةً طهران بوقف تلك التدخلات. وفي الوقت ذاته، استنكرت اللجنة التصريحات الاستفزازية المتواصلة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.

وأعربت اللجنة في بيان أصدرته في ختام اجتماعاتها الذي عقد أمس في القاهرة، برئاسة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، بما في ذلك دعمها الميليشيات الإرهابية في تلك الدول. كما دانت استمرار عمليات إطلاق جماعة الحوثيين، التي تدعمها إيران، الصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية على المملكة العربية السعودية. وأكدت دعمها للإجراءات التي تتخذها السعودية والبحرين من أجل التصدي لهذه الأعمال العدوانية لحماية أمنها واستقرارها.

واستنكرت اللجنة الوزارية التدخلات والأعمال التخريبية في الشؤون الداخلية للبحرين. وأشادت بجهود المنامة في محاربة الإرهاب. ودانت استمرار إيران في تطوير برنامج صاروخي ذات الطبيعة الهجومية، وفي إطلاق صواريخ إيرانية الصنع استهدفت من خلالها ميليشيات الحوثيين مدن السعودية وقرها، والذي يشكل تهديداً جدياً لأمن المنطقة واستقرارها.

وأكدت ضرورة التزام إيران تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 2231 في ما يتعلق ببرنامجها الصاروخي. كما شددت على ضرورة تطبيق آلية فاعلة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها.