السعودية تبدأ إنتاج الغاز الصخري .. وطرح «أرامكو» في النصف الثاني

الظهران - «الحياة» |
مخزن ضخم من الغاز الصخري في المملكة.

تبدأ أرامكو السعودية نهاية الشهر الجاري، إنتاج الغاز الصخري من شمال المملكة، وتصل إلى الإنتاج الكامل مع نهاية العام، في الوقت الذي أكدت فيه أنها تقوم بحفر الغاز غير التقليدي في أحواض الغوار الجنوبية والجافورة (شرق المملكة)، وستكون متشابهة في الحجم مع شركة إيغل فورد، وهي ثاني أكبر شركة صخرية في الولايات المتحدة للغاز، من دون إعطاء تقدير للغاز الموجود في جافورة.

وعن طرح «أرامكو» في الأسواق المالية، قال الرئيس التنفيذي أمين الناصر إمس، إن جميع الأعمال المطلوبة من شركة النفط العملاقة لطرحها العام الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في التاريخ، ستتم خلال النصف الثاني من 2018. وأضاف خلال مؤتمر في لندن، أن قرار مكان الإدراج «والباقي هو مهمة موكلة إلى المالك». ولندن ونيويورك من بين المراكز المالية الرائدة المرشحة بقوة لاستضافة الشق الدولي من طرح الأسهم إلى جانب سوق الرياض.

وفي شأن أسواق الطاقة، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، النمو الكبير المتوقع في قطاعات مثل التعدين (نمو القطاع حوالى 4 أضعاف ما هو عليه اليوم)، إلى جانب النمو في قطاع الطاقة المتجددة والبتروكيماويات وقطاع الأدوية. وأضاف: «الطلب على الطاقة ينمو بوتيرة هي الأسرع منذ عقود». ولفت إلى أن هناك قطاعات أخرى ستنمو بوتيرة أسرع من ذلك «كونها لا تزال في مراحلها الأولية، مثل الطاقة المتجددة والتقنية المتقدمة والأدوية، ولكن في النهاية، الأهم الجودة وليس الكم».


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات