قتلى بانفجارين في عدن وتعز

عدن - «الحياة» |
مدينة عدن اليمنية. (أرشيفية)

أعلنت الشرطة اليمنية في عدن إصابة سبعة جنود بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبتهم ليل الأحد- الإثنين، في وقت أوقع انفجار آخر وسط مدينة تعز جنوب صنعاء قتيلين وجرحى.

في غضون ذلك، سجل مقتل 115 مسلحاً حوثياً في غارات لطيران التحالف العربي ونيران الجيش اليمني على كل جبهات القتال في اليمن خلال أسبوع. ووصلت مندوبة الأمم المتحدة ليز غراندي إلى صنعاء أمس، وأبدت استعدادها لتقديم الدعم إلى اليمن من أجل تجاوز تحدياته وأوضاعه الإنسانية الصعبة.

وقال قائد كتيبة الطوارئ في شرطة عدن صامد سناح في بيان، إن «الدورية، التي كانت تقل أفراداً من قوات الطوارئ والدعم الأمني، استُهدفت بعبوة أثناء عودتها من مهمة شمال المدينة». وتوعد بملاحقة الجماعات والخلايا الخارجة عن القانون التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار ونشر الفوضى في عدن.

وأكدت مصادر عسكرية متطابقة لـ «الحياة» أن «غالبية خسائر ميليشيات الحوثيين كانت على جبهات الساحل الغربي التي تشهد تقدماً ملحوظاً للقوات اليمنية باتجاه الجراحي والتحيتا، بعد السيطرة الكاملة على مديرية حيس جنوب الحديدة».

وأضافت أن «الحوثيين يفقدون العديد من طرق الإمدادات بعدما وصل الجيش إلى عمق محافظة صعدة من جهة مديريتي رازح وباقم، وتقدم على جبهة نهم باتجاه مديرية أرحب ومطار صنعاء شمال شرقي العاصمة». وأشارت المصادر إلى قطع طريق إمدادات الحوثيين بين أرحب ومحافظة الجوف شمالاً، إضافة إلى طرد ميليشياتهم من مواقع جبلية في محافظة البيضاء ومديرية صرواح شرق مأرب.

وقتل 17 حوثياً في هجوم شنته المقاومة الشعبية في قيفة (البيضاء). وأكد مصدر في المقاومة لوكالة الأنباء اليمنية أنها «تمكنت من تحرير مواقع جميده وحمام ذراع والخشيعا في مديرية القريشية». وأفادت تقارير عن إصابة عشرات من المواطنين بين قتيل وجريح في اشتباكات أمام طوابير محطات الغاز المنزلي خلال الأيام القليلة الماضية في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ورفض تجار ورجال أعمال في صنعاء، محاولة الحوثيين استدراجهم للمساهمة في تمويل شركة استثمارات أعلنت تأسيسها الميليشيات أخيراً. وتعد الشركة وسيلة تلجأ إليها الميليشيات للاستيلاء على أموال اليمنيين من أجل دعم مقاتليها. وأكدت مصادر في وزارة الصناعة والتجارة في حكومة الحوثيين عزوف اليمنيين الكامل عن شراء أسهم الشركة. إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس، ارتفاع الوفيات نتيجة مرض الدفتيريا إلى 73، منذ آب (أغسطس) 2017. وأشارت إلى تسجيل هذه الإصابات في 20 محافظة من أصل 23 حتى 10 آذار (مارس) الجاري.