الإمارات: خط سكك حديدية مع السعودية في 2021

الرياض – «الحياة» |

دبي - رويترز - قال مسؤول كبير بقطاع النقل الإماراتي أمس الاثنين إن الإمارات العربية المتحدة سيصبح لديها خط للسكك الحديدية يربطها بالسعودية بحلول نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2021.

وقال المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية عبدالله الكثيري خلال مؤتمر في دبي «بنهاية ديسمبر 2021 سيكون لدينا خط يربط بيننا وبين السعوديين».

وجرى تأجيل الشبكة المزمعة لنقل الركاب والبضائع البالغ طولها 2100 كيلومتر التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست ثلاث سنوات على الأقل إلى 2021.

وعلقت دولة الإمارات بناء الجزء الخاص بها من الشبكة في 2016، بينما قالت سلطنة عمان إنها ستحول تركيزها إلى بناء شبكتها الداخلية. وتم تجميد عدد من المشاريع في المنطقة في ظل الصعوبات التي يواجهها منتجو النفط الخليجيون بسبب انخفاض أسعار النفط وارتفاع معدلات عجز الموازنة.

وكان المقام السامي السعودي وافق على تكليف وزارة النقل بالسعودية بإعداد الدراسات التفصيلية للمشروع، وتم تشكيل فريق عمل فني في وزارة النقل لوضع الدراسات التفصيلية وإعداد التصاميم الهندسية للجزء الواقع من هذا المشروع داخل أراضي المملكة، وبدأ الفريق مشاوراته لوضع الأسس الأولية لمنهجية العمل والخطوات المطلوب إنجازها في هذا المجال وفق جدول زمني محدد. ويبلغ مجموع أطوال مشروع القطار الخليجي 2116 كلم، فيما يبلغ طول الخط داخل الأراضي السعودية 663 كلم، وسيتم ربط البحرين بسكة حديد دول المجلس عن طريق الجسر البحري الذي يتم إنشاؤه حالياً موازياً لجسر الملك فهد، على أن يتم درس المسار بشكل أكثر تفصيلاً.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات