السيسي والملقى يتفقان على تنسيق جهود إعمار العراق

القاهرة - «الحياة» |
السيسي يلتقي رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي. (بترا)

تلقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مساء أول من أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للتباحث حول تطورات جهود مشتركة لمكافحة الإرهاب، وآخر المستجدات في الأزمات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، على رأسها الأوضاع في ليبيا وسورية، فيما أكد السيسي ورئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني الدكتور هاني الملقي، خلال لقاء جمعهما في القاهرة أمس، أهمية الحلول السياسية للأزمات التي تعانيها الدول العربية بما يحافظ على وحدة أراضيها ومقدرات شعوبها.

وناقش السيسي والملقي آخر التطورات المتعلقة بالأزمات التي تشهدها بعض الدول العربية على رأسها الأوضاع في سورية والعراق، واتفق الجانبان على تنسيق جهود إعادة الإعمار ودعم الجهود العراقية لإعادة الأمن والاستقرار في البلاد، في حضور رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ووزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل الدكتور والوفد المرافق لرئيس الوزراء الأردني.

وقال الناطق باسم الرئاسة السفير بسام راضي، إن السيسي أكد لماكرون تطابق الرؤى المصرية والفرنسية في شأن الأولويات الأساسية المطلوبة في هذه المرحلة، في ظل التطورات والأزمات التي تعانيها المنطقة، وأهمها الدفع بالمسارات السياسيّة حتى يمكن التوصل إلى تسويات تنهي المعاناة الإنسانية القائمة، وتعيد الاستقرار إلى الدول التي تشهد أزمات بما يحفظ وحدتها ومؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الأردني للسيسي قوة العلاقات ومتانتها التي تجمع البلدين وحرص الأردن على تعزيزها في مختلف المجالات ودفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى اهتمام عمان باستمرار التنسيق مع القاهرة في شأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، لأهمية ومحورية الدور المصري في المنطقة، وبما يساهم في مواجهة التحديات المشتركة التي تمر بها الأمة العربية، ناقلاً للسيسي تحيات عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين (وفق بيان الرئاسة).

وأكد السيسي للملقي خصوصية العلاقات التي تربط البلدين، في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، طالباً منه نقل تحياته إلى الملك عبدالله الثاني، معرباً عن تقديره مواقف المملكة الثابتة.

وأشار راضي إلى حرص مصر على مواصلة العمل على تطوير التعاون المشترك بين البلدين، إضافة إلى تثمين السيسي الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية لرعاية الجالية المصرية الكبيرة الموجودة هناك، لافتاً إلى أن الجانبين أكدا أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

وفي السياق ذاته، التقى صدقي صبحي مع رئيس الوزراء الأردني في مقر وزارة الدفاع في القاهرة أمس، وأكد له «عمق الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين».